18.1 C
بنغازي
2024-04-23
أخبار دولية

الجزائريون يخرجون إلى الشارع مجددا بعد إلغاء الانتخابات والدعوة إلى الحوار

الجزائريون يخرجون إلى الشارع مجددا بعد إلغاء الانتخابات والدعوة إلى الحوار - 875caadb47e64a18c2a002a38d9e5d45982e7bc2

الجزائر-العنوان

خرج الجزائريون بأعداد كبيرة الجمعة إلى الشوارع الواقعة في وسط العاصمة، غداة الدعوة التي وجهها الرئيس الانتقالي إلى الحوار، وبعد إلغاء الانتخابات الرئاسية.

وفي يوم الجمعة السادس عشر منذ 22 فبراير الماضي، نزل الجزائريون إلى الشارع تعبيرا عن رفضهم للحوار الذي دعا إليه الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح في خطاب الخميس. وحمل أحد المشاركين في التظاهرة لافتة كتب عليها “لا للحوار مع المزورين”.

وكان بن صالح دعا الجزائريين إلى حوار من أجل الوصول إلى توافق على تنظيم انتخابات رئاسية “في أقرب الآجال”، بعدما ألغى المجلس الدستوري تلك التي كانت مقررة في الرابع من يوليو.

فبعد رحيل رئيس الوزراء أحمد أويحيى الذي لا يحظى بشعبية، والتخلي عن ولاية خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة واستقالة الأخير بعد 20 عامًا من الحكم، حقق المتظاهرون مرة أخرى أحد مطالبهم بإعلان المجلس الدستوري في 2 يونيو “استحالة” إجراء الاقتراع لعدم وجود مرشحين جادين.

وكان نصيب الرئيس الانتقالي ورئيس أركان الجيش كبيرا في شعارات المحتجين، فلم يتوقفوا عن ترديد “بن صالح ارحل” و”قايد صالح ارحل”.

ومنذ الصباح الباكر انتشر عناصر الشرطة في ساحات البريد المركزي وموريس أودان وفي الشوارع الكبرى مثل ديدوش مراد وحسيبة بن بوعلي، وباشروا التحقق من هويات المارة.

وأمام تزايد أعداد المتظاهرين انسحبت الشرطة إلى مواقع ثابتة لمراقبة الوضع دون أن تتدخل.

المصدر-وكالات