18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دوليةالأخبار

إرهابي يقتل 49 مسلمًا داخل مسجدين بنيوزيلندا

إرهابي يقتل 49 مسلمًا داخل مسجدين بنيوزيلندا - D1tPu wW0AAO3eb e1552662702939

نيوزيلندا-العنوان

لقي على الأقل 49 مسلما مصرعهم وأصيب أكثر من 40 جراء هجوم إرهابي نفذه مسلح خلال صلاة الجمعة في مسجدين بنيوزيلندا، والذي وصفته رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن بأنه عمل إرهابي.

وبث المسلح الإرهابي لقطات حيّة للهجوم على الإنترنت من مسجد في مدينة كرايستشيرش على غرار عمليات القتل في ألعاب الفيديو بعد أن نشر بيانا يندد فيه بالمهاجرين ويصفهم “بالغزاة”.

وقالت أرديرن، إنه تقرر رفع درجة التهديد الأمني في البلاد لأعلى مستوى، مضيفة أن الشرطة ألقت القبض على أربعة، بينهم امرأة، لهم آراء متطرفة لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة.

إرهابي يقتل 49 مسلمًا داخل مسجدين بنيوزيلندا - OEUFb2SAuqzXJAM1y3ml 800x445 1

وأضافت، أن “من الواضح أن هذا لا يمكن وصفه إلا بالهجوم الإرهابي”، ووصفت ما حدث بأنه “واحد من أحلك الأيام التي مرت على نيوزيلندا”.

وذكرت الشرطة في وقت لاحق أنها تحتجز ثلاثة أشخاص ووجهت اتهامات بالقتل لرجل في أواخر العشرينات، وسيمثل أمام المحكمة يوم السبت.

وقال مفوض الشرطة، مايك بوش، إن 49 شخصًا سقطوا قتلى في المسجدين.

وقالت الشرطة، إن 41 قتلوا في مسجد النور وسبعة في مسجد بحي لينوود وتوفي شخص في المستشفى.

وذكرت مستشفيات، أن هناك أطفالًا ونساءً بين الضحايا.

ونقل حوالي 50 مصابًا إلى المستشفيات، 20 منهم في حالة خطرة، بحسب رئيسة الوزراء.

إرهابي يقتل 49 مسلمًا داخل مسجدين بنيوزيلندا - 864

وظهرت صور مرتبطة بمنفذ الهجوم على مواقع التواصل أسلحة شبه آلية كتب عليها أسماء شخصيات تاريخية عسكرية، بينهم أوروبيون قاتلوا القوات العثمانية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

إرهابي يقتل 49 مسلمًا داخل مسجدين بنيوزيلندا - D1tOo5gWwAMV44Q

وتعتبر عمليات القتل الجماعية نادرة جدًا في نيوزيلندا التي شددت قوانينها بشأن حمل الأسلحة في عام 1992، بعد عامين من قيام رجل يُعاني من مشاكل نفسية بقتل 13 شخصاً في ساوث آيلند.