19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

“bbc” تتهم الصادق الغرياني بمنح 250 ألف دولار لمساجد بريطانية

"bbc" تتهم الصادق الغرياني بمنح 250 ألف دولار لمساجد بريطانية - Griany UK

العنوان-لندن

كشفت تقارير إعلامية لشبكة الـ “بي بي سي” بأن المفتي المعزول الصادق الغرياني حاول إيجاد محط قدم له وبسط نفوذه في بعض المدن البريطانية عن طريق تقديم تبرعات مالية لأمناء مساجد.

وأكدت التقارير أن أمناء أحد المساجد في بريطانيا يواجهون في الوقت الحالي عريضة موقعة من أعضاء المجتمع الإسلامي في منطقة إكستر تحتوي على أسئلة كثيرة حول قبول تبرعات من شخصية مثيرة للجدل كالصادق الغرياني الذي عرف بدعمه لجماعات إرهابية وميليشيات مرتبطة بتنظيم القاعدة في ليبيا، وظهر في مقاطع فيديو وهو يدعو لسفك الدماء والقتل.

وأوضحت التقارير أن الغرياني تبرع بما يقارب 354 ألف دولار لإدارة المسجد في منطقة ديفون.

من جانبه قال ابن أمين سابق لمسجد إكستر طلحة عبد الرزاق، إن أول تبرع من الغرياني لهم كان بمبلغ 50.000 جنيه إسترليني قدمه نقدا في اجتماع للأمناء “وهو ما أثار شكوكنا من ناحية الغرياني.

وفي معرض رد أمناء المسجد على العريضة التي طالبتهم بتحديد حجم التبرعات،والأهداف الخفية من ورائها قالوا،إنه لا صلة لهم بأي شكل من أشكال التطرف، وإنهم لم يكونوا على علم بأنشطة الغرياني في ليبيا.

وأكدت الـ “بي بي سي” أن هناك شخصا يدعى شاهد الحسن وهو الرجل الذي يقال إنه أحضر الغرياني مع مبلغ الـ 50.000 جنيه إسترليني إلى المسجد ، لكنه رفض مقابلة القناة خلال إعدادها للتقرير، وقال في اجتماع بالمسجد إنه هو والأمناء الآخرون تلقوا أموالا من الغرياني،دون ذكر قيمة المبلغ .

وختمت القناة تقريرها بالاشارة إلى العريضة الموقعة من أعضاء المجتمع الإسلامي في منطقة إكستر والتي تؤكد بأن تبرعات الغرياني وصلت إلى ما يقرب من 250،000 جنيه إسترليني فيما لم يرد هو على القناة التي حاولت الاتصال به خلال إعدادها التقرير .

أخبار ذات صلة

بضع عشرات من مناصري الغرياني يطالبون بإقالة العباني

فاتح محمد

الغرياني : من يقاتل مع الجيش يقاتل مع الصهيونية !

الصادق الغرياني يدعو من أسطنبول إلى “الجهاد” ضد الجيش في ليبيا

زايد محمد