18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

“وثيقة مُسرَّبة”.. تفاصيل المبادرة الفرنسية لأجل ليبيا

"وثيقة مُسرَّبة".. تفاصيل المبادرة الفرنسية لأجل ليبيا - Untitled 4

طرابلس-العنوان

قال مصدر مطلع إن رئيس مجلس الدولة خالد المشري تسلم دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي المتعلق بالشأن الليبي، والذي سيقام بالعاصمة الفرنسية باريس في 29 من شهر مايو الجاري.

ووفقا للمبادرة الفرنسية المعنونة بـ “مشروع الاتفاق.. مؤتمر ليبيا” التي اطلعت العنوان على نسخة منها؛ فإن من المتوقع أن يتم توجيه الدعوة إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة الليبية خليفة حفتر، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

كما ستوجه الدعوة لممثلين عن دول الجزائر، تشاد، الصين، مصر، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، النيجر، قطر، روسيا، السودان، تونس، تركيا، المملكة المتحدة، الإمارات، الولايات المتحدة، الاتحاد الافريقي، الاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية.

وتضمنت المبادرة الفرنسية وفقا لما اطلعت عليه صحيفة العنوان؛  توحيد المؤسسة المالية وإلغاء أي مؤسسات موازية بشكل مباشر.

وتضمنت المباردة إعادة فتح سجل الناخبين لفترة جديدة وإتاحة الفرصة للناخبين الذين فاتتهم فرصة التسجيل، والاعتراف بأن اعتماد مشروع الدستور من قبل الهيأة التأسيسية هو لحظة مهمة لسيادة الدولة الليبية، والعمل مع المبعوث الأممي وبعد استشارات واسعة مع شرائح الشعب الليبي لوضع خطة للاستفتاء على مشروع الدستور قبل أو بعد الانتخابات العامة المزمع إجراؤها في ليبيا.

وتتضمن أيضا إجراء انتخابات عامة في ليبيا قبل نهاية 2018 وفقا لخطة المبعوث الأممي وبالتنسيق مع حكومة الوفاق والهيأة العليا للانتخابات، إلى جانب إعداد وتنفيذ التشريعات والقوانين اللازمة لإجراء الانتخابات قبل نهاية 2018، وقيام قوات الأمن الليبية بالتعاون مع الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي بتأمين التحضيرات للانتخابات وعملية الاقتراع، وبمراقبة دولية مكثفة.

وأشارت إلى أن أى محاولة لعرقلة العملية الانتخابية سينتج عنها عقوبات دولية.