18.1 C
بنغازي
2024-04-25
مال وأعمال

واشنطن تطالب العالم بوقف استيراد النفط الإيراني

واشنطن تطالب العالم بوقف استيراد النفط الإيراني - 13fb69465dbe15c50fe308bfc857c29571acd825

 واشنطن-العنوان

دعت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء الدول في جميع أنحاء العالم إلى التوقف عن شراء النفط الإيراني بحلول الرابع من نوفمبر، تحت طائلة مواجهة عقوبات اقتصادية أمريكية جديدة.

وحذر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية العواصم الأجنبية قائلا “لن نمنح إعفاءات”، ووصف تشديد الخناق على طهران بأنه “أحد أبرز أولويات أمننا القومي”.

وأجاب المسؤول بـ “نعم” ردا على سؤال عما إذا كان على جميع الدول التوقف تماما عن استيراد النفط الإيراني بحلول الرابع من نوفمبر.

وقام هذا الدبلوماسي لتوه بجولة على العديد من البلدان الأوروبية والآسيوية، وسيجري قريبا اتصالات مع الصين والهند التي سيطلب منها الطلب ذاته.

وأضاف “سنطلب منهم خفض وارداتهم النفطية إلى الصفر” مشيرا إلى أن التخفيض يجب أن يبدأ “الآن”، حتى تتوقف عمليات الشراء بالكامل بحلول الرابع من نوفمبر.

وقد أعلن الرئيس دونالد ترامب في الثامن من مايو انسحابه من الاتفاق الدولي الموقع عام 2015 بهدف منع إيران من الحصول على السلاح النووي، لأنه يعتبره متساهلا للغاية.

وأعاد فرض جميع العقوبات الأمريكية التي رفعت بموجب هذا الاتفاق، بما في ذلك فرض عقوبات موازية ضد الشركات الأجنبية التي ستواصل التعامل مع طهران.

وبالتالي، يجب أن تختار الشركات بين الاستثمار في إيران وبين وصولها إلى السوق الأمريكية. ومنحتها واشنطن بين 90 و 180 يوما للانسحاب من السوق الإيرانية.

وتحاول بعض الدول الأوروبية منذ مايو مع القليل من الأمل التفاوض على إعفاءات في بعض القطاعات أو العقود، لكن هذا المسؤول الأمريكي أكد الثلاثاء الخط المتشدد الذي تتخذه الإدارة حتى الآن.

وفي الايام الاخيرة، كتب وزير الخارجية مايك بومبيو تغريدات هدفها تسليط الضوء على اتجاه تصاعدي في الاحتجاجات في إيران منددا بأوضاع اجتماعية صعبة، وانتهاكات لحقوق الإنسان و”فساد” النظام الإيراني والحرس الثوري.

المصدر-وكالات