16.3 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

مقتل 74 جنديا في نزاع المنطقتين الناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون

مقتل 74 جنديا في نزاع المنطقتين الناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون - 5bd2bda0205e33ee5a9eaffc1a92821cfd8c181d

ياوندي-العنوان

قتل 74 جنديا وسبعة شرطيين منذ تفجر النزاع أواخر 2017 بين انفصاليين مسلحين وقوات الدفاع والأمن في المنطقتين الناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون التي يتحدث غالبية سكانها الفرنسية، بحسب تقرير حكومي اليوم الأربعاء.

وقتل أكثر من مئة مدني “خلال الأشهر الـ 12 الماضية” كما أحرقت 120 مدرسة على الأقل بحسب الوثيقة الحكومية.

ويطالب التقرير بوضع خطة للمساعدات العاجلة للمنطقتين، بقيمة 12,7 مليار فرنك كاميروني (21 مليون دولار، 19 مليون يورو) بتمويل من “ميزانية الدولة، وإظهار التكاتف الوطني وإسهامات من جانب الشركاء الدوليين”.

ويتزامن التقرير مع موجة انتقادات دولية على خلفية إجراءات حكومية قمعية في المنطقتين بشمال غرب وجنوب غرب الكاميرون، حيث يقيم معظم الناطقين بالإنجليزية الذين يمثلون نحو خمس عدد السكان البالغ 22 مليونا.

وفي 12 يونيو قالت منظمة العفو الدولية في تقرير إن قوات الأمن نفذت “عمليات قتل خارج القانون ودمرت ممتلكات خاصة وقامت بعمليات اعتقال تعسفية ومارست التعذيب” منذ أواخر 2017،وأضافت المنظمة أن الإجراءات وبعيدا عن حل الأزمة “مكنت … حركات أكثر راديكالية وعنفا”.

ورفضت الحكومة الكاميرونية تقرير المنظمة وقالت إنه “محض أكاذيب” ويأتي “في إطار إستراتيجية للمضايقة وزعزعة استقرار بلدنا”.

وفي مايو الماضي أثار السفير الأمريكي في ياوندي بيتر بارليرن ضجة دبلوماسية بقوله إن القوات المسلحة نفذت عمليات “قتل مستهدف”.

وقال أيضا إن الانفصاليين اغتالوا عناصر في الدرك ونفذوا أعمال عنف أخرى،وهو ما أشارت إليه منظمة العفو التي قالت إن 44 عنصرا “على الأقل” من قوات الأمن قد قتلوا.

ولهذا البلد الواقع في غرب أفريقيا تاريخ استعماري حافل شهد انتقاله من الحكم الألماني إلى الفرنسي فالبريطاني،وتشكو الأقلية الناطقة بالإنجليزية من التهميش من قبل النخبة الناطقة بالفرنسية.

وبحسب “مجموعة الأزمات الدولية” فقد قتل 120 مدنيا على الأقل و43 عسكريا منذ اندلع التمرد الانفصالي في نهاية 2016،أما حصيلة القتلى في صفوف الانفصاليين فغير معروفة.

فيما قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 160 ألف شخص نزحوا داخليا فيما فر 20 ألفا آخرين إلى الدول المجاورة مثل نيجيريا نتيجة للنزاع العنيف.

المصدر-وكالات