18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دولية

مقتل العشرات في زلزال ضرب غينيا الجديدة

مقتل العشرات في زلزال ضرب غينيا الجديدة - New Bitmap Image 7

بورت مورسبي–العنوان

 قال سكان في بابوا غينيا الجديدة اليوم الأربعاء إن قرى بأكملها سويت بالأرض وتعرضت مصادر للمياه للدمار بسبب زلزال قوي أدى لمقتل ما لا يقل عن 20 شخصا.

وهز زلزال بلغت قوته 7.5 درجة إقليم ساذرن هايلاندز على بعد 560 كيلومترا إلى الشمال الغربي من العاصمة بورت مورسبي وتسبب في انهيارات أرضية وألحق أضرارا بالبنية التحتية للتعدين والغاز والطاقة وقطع الاتصالات.

وأعاقت عشرات الهزات الارتدادية جهود الإنقاذ وأخافت القرويين خلال اليومين الماضيين، بينها هزة قوتها ست درجات وقعت قبل الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت جرينتش) اليوم وسجلتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وأفادت السلطات أن أكثر الوفيات المؤكدة وقعت في ميندي عاصمة الإقليم أو حولها، حيث أظهرت لقطات بثها التلفزيون مباني منهارة وانهيارات أرضية، وفي بلدة تيري.

وقالت منظمة “ميشن أفييشن فيلوشيب” للنقل الجوي بعد أن أجرت مسحا جويا لثلاث ساعات يوم الثلاثاء إن أنهارا في مناطق أخرى غمرها الطمي أو سدت وتضررت قرى ودمرت مزارع وخزانات للمياه، رغم أن الانهيارات الأرضية اجتاحت مناطق قليلة السكان.

والزلازل شائعة في بابوا غينيا الجديدة التي تقع في المحيط الهادي وهي بؤرة للنشاط الزلزالي بسبب الاحتكاك بين الصفائح التكتونية.

وكانت أمواج مد عاتية بسبب زلزال بلغت قوته سبع درجات في عام 1998 دمرت جزءا من الساحل الشمالي في بابوا غينيا الجديدة وأسفرت عن مقتل نحو 2200 شخص.

المصدر-وكالات