19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

معارضة زيمبابوي ترفض نتائج الانتخابات وتعتبرها مزورة

معارضة زيمبابوي ترفض نتائج الانتخابات وتعتبرها مزورة - 9ab50f1bcf600e4ce0743ade0816cc3cc3d54c3b

هراري-العنوان

رفضت المعارضة في زيمبابوي اليوم الجمعة نتائج الانتخابات التشريعية والرئاسية التي وصفتها بأنها “مزورة” “وغير قانونية” بعد إعلان فوز الرئيس إيمرسون منانغاغوا فيها بفارق ضئيل، في حين تخيم على البلاد أجواء من التوتر.

وتفيد النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات ليل الخميس أن منانغاغوا فاز من الدورة الأولى بنسبة 50,8 بالمئة من الأصوات مقابل 44,3 بالمئة لزعيم المعارضة نلسون تشاميسا في الاقتراع الذي جرى الاثنين.

وأكد تشاميسا الجمعة أنه الفائز في الانتخابات، ووصف النتائج الرسمية بأنها “مزورة وغير قانونية وغير شرعية وتتضمن ثغرات كثيرة تقوض مصداقيتها”.

وقال خلال مؤتمر صحافي في هراري “لقد فزنا في هذه الانتخابات ونحن مستعدون لتشكيل حكومة”.

وكان تشاميسا تحدث سابقا عن التزوير على تويتر الجمعة وقال إن “مستوى التعتيم وتغييب الحقيقة والانحلال الأخلاقي وانحطاط القيم أمر صادم”.

وعقد المؤتمر الصحافي وسط أجواء ترقب وتوتر في فندق  بالعاصمة هراري بعد أن تدخل العشرات من رجال الشرطة مسلحين بوسائل مكافحة الشغب وطلبوا من الصحافيين المغادرة. لكنهم سرعان ما غادروا المكان وقام معارضون بتجميع الصحافيين مجددا.

في المقابل، أشاد منانغاغوا بالنصر متحدثا عن “بداية جديدة” لزيمبابوي، علما أنه اختير بدعم من الجيش لخلافة روبرت موغابي في حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية الحاكم في نوفمبر.

وكتب على توتير “رغم أننا خضنا الانتخابات منقسمين، غير أننا متحدون في أحلامنا”.

وأثارت اتهامات المعارضة للجنة الانتخابات بالتزوير تظاهرات احتجاج في هراري الأربعاء قُتِل خلالها ستة أشخاص عندما فتحت قوات الجيش والشرطة النار على المتظاهرين.

وعمد الجنود والشرطة إلى إخلاء وسط المدينة يوم الخميس حيث توعدت الحكومة بعدم التساهل مع الاحتجاجات.

والجمعة، بدت الشوارع والأسواق مزدحمة كالمعتاد في حين تمركزت شاحنة تابعة للجيش وشاحنتان مزودتان بمدافع مائية خارج مقر حركة التغيير الديمقراطي.

أما في ضواحي مدينة مباري فاحتفل أنصار حزب الاتحاد الوطني الإفريقي الزيمبابوي-الجبهة الوطنية بالفوز.

المصدر-وكالات