18.1 C
بنغازي
2024-04-26
أخبار دولية

محكمة بريطانية تدين بريطانيا متخصصا في صنع العبوات الناسفة

محكمة بريطانية تدين بريطانيا متخصصا في صنع العبوات الناسفة - 32cba14aa7b9786c74dba82d2595e71fb4e3151a

لندن-العنوان

وجهت محكمة بريطانية اليوم الثلاثاء لسباك بريطاني كان يصنع قنابل في أفغانستان، تهمة التخطيط لشن هجوم في لندن العام الماضي وصنع متفجرات لحساب طالبان.

واعتقلت الشرطة المسلحة خالد علي (28 عاما) من شمال لندن، في شارع في وستمنستر في أبريل 2017 وهو يخبئ ثلاثة سكاكين بين ملابسه، وكان على وشك تنفيذ هجوم ضد رجال شرطة وسياسيين أو عسكريين، بحسب ما ورد في جلسة محاكمته في محكمة أولد بيلي في لندن هذا الشهر.

وقال ممثل النيابة براين التمان للمحلفين إن “علي” الذي كان قد عاد إلى بريطانيا من أفغانستان في أواخر 2016، خطط لتنفيذ “هجوم إرهابي دموي في قلب هذا البلد الديموقراطي”.

وأجرت هيأة المحلفين مداولات استمرت ثلاثة أيام قبل أن تدين “علي” بالتحضير لتنفيذ أعمال إرهابية في المملكة المتحدة، إضافة إلى تهمتين تتعلقان بحيازة مواد متفجرة بهدف تهديد حياة آخرين في الخارج.

ولم يبد على “علي” أي انفعال عند صدور ادانته. وسيصدر الحكم بحقه الشهر المقبل.  ووصف نائب مساعد مفوض شرطة لندن دين هايدون علي بأنه “شخص خطير للغاية”.

وقال إنه عاد من معسكر تدريب من أفغانستان “وهو مصمم على القتل”. وفي مقابلات مع الشرطة قال “علي” إنه أراد أن يبعث “رسالة” إلى السلطات البريطانية.

وأضاف إن “الجهاد هو ما نفعله، نحن مجاهدون”، مقرا بتورطه في صنع متفجرات في افغانستان، حتى أنه تباهى بأنه فجر أكثر من 300 عبوة ناسفة. وزعم أن طالبان أسرته وأجبرته على صنع القنابل.

وفي نوفمبر 2016 اوقفته الشرطة في مطار هيثرو واستجوبته واخذت بصماته وعينات من حمضه النووي (الدي ان ايه)، وقام مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في الولايات المتحدة بمطابقتها ببصمات وجدت على عبوات ناسفة صادرتها القوات الافغانية في 2012 وتم وضع علي تحت المراقبة في بريطانيا.

وقالت النيابة للمحكمة انه شوهد يقوم بعمليات استطلاع لعدة مواقع في لندن في مارس وابريل العام الماضي قبل أن يشتري العديد من السكاكين.

واعتقلت الشرطة “علي” في 27 ابريل 2017 في منطقة قريبة من مقر الحكومة البريطانية في 10 داوننغ ستريت.

المصدر-وكالات