18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

مجلس النواب يصوت اليوم على مشروع قانون الاستفتاء على الدستور

مجلس النواب يصوت اليوم على مشروع قانون الاستفتاء على الدستور - 4201622115325887

طبرق-العنوان

يعقد اليوم الإثنين مجلس النواب الليبي جلسة للتصويت على مشروع قانون الاستفتاء على الدستور، وفق ما أعلن عنه الناطق الرسمي باسم المجلس عبدالله بليحق يوم الثلاثاء الماضي.

وقال بليحق، في تصريحات صحافية، “إنّ المجلس ناقش بند تقسيم ليبيا إلى ثلاث دوائر، وحصول الدستور على أغلبية الثلثين زائد واحد على مستوى ليبيا، بالإضافة إلى التصويت بنعم أو لا من دون اشتراط ذكر الأسباب لمن يقول لا”.

وأضاف “تمت مناقشة عدد من الضوابط الرقابية والأحكام لعملية التصويت والفرز من أجل الحصول على أكبر قدر من النزاهة والشفافية وحماية عملية الاستفتاء من التزوير”.

وكان مجلس النواب قد دعا أعضاءه إلى عقد جلستين، يومي الإثنين والثلاثاء للتصويت على المشروع.

ومن جهتها رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بوصول النواب إلى طبرق تمهيدا لانعقاد الجلسة الهامة، مشيرة إلى أنها تتابع بانتباه شديد مع المجتمع الدولي، هذه العملية الديمقراطية لضمان عملية انتخابية حرة ونزيهة على قانون الاستفتاء من أجل مستقبل ليبيا وسلامها.

ويمهد الاستفتاء على الدستور إلى إجراء الانتخابات الليبية في شهر ديسمبر المقبل.

وكانت الأطراف السياسية في ليبيا بمن فيها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ورئيس المجلس الرئاسي فايز السراج والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر قد اتفقوا في العاصمة الفرنسية باريس في 29 مايو الماضي على عقد انتخابات تشريعية ورئاسية في العاشر من ديسمبر القادم.