18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

كوميسا “التجارة الإلكترونية ستُكسِب الدول الأعضاء 17 مليار دولار منها ليبيا

كوميسا “التجارة الإلكترونية ستُكسِب الدول الأعضاء 17 مليار دولار منها ليبيا - a238a89028aae9007c9ca9fa3ac92e9a

العنوان-ليبيا

في تقرير حول التجارة الإلكترونية نشرت صحيفة ” كرونيكيل” الزمبابوية اليوم 9 أغسطس ، أن السوق المشتركة لمنطقة شرق وجنوب إفريقيا (كوميسا) ستكسب سنوياً 17.5 مليار دولار أمريكي في الصادرات داخل المنطقة إذا قامت جميع الدول الأعضاء في الكتلة بتنفيذ إصلاحات تيسير التجارة الرقمية التي تنطوي على استخدام تدابير تيسير التجارة غير الورقية.

ووفقاً لنتائج الأبحاث التي تم تقديمها إلى المنتدى السنوي الخامس للبحوث الجارية في الكوميسا في نيروبي ، فإن خمسة بلدان فقط هي البلدان التي تتمتع بأكبر قدر ممكن من إمكانات تجارة التصدير داخل المنطقة ، وهذه  الدول هي ” أريتريا – مصر – السودان – ليبيا – إثيوبيا ”  .

حيث قال الباحث آدم ويلي ، وهو اقتصادي بارز في وزارة الصناعة والتجارة وتنمية المشاريع في زيمبابوي : إن هذا يعتمد على نقاط قوتها الأساسية في تنفيذ إجراءات تيسير التجارة الرقمية الستة في الدراسة.

ويوضح السيد آدم قائلاً :“إن درجات التنفيذ المستخدمة في الدراسة هي فقط التي استولت على تدابير تيسير التجارة غير الورقية التي تمكن من تحسين كفاءة البيانات وتبادلها والوثائق بين وكالات الحدود الحكومية ومجتمع الأعمال داخل البلد”.