16.1 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

قاطعو الأشجار يشنون حملة إبادة ضد غابات أودية بني وليد

قاطعو الأشجار يشنون حملة إبادة ضد غابات أودية بني وليد - 44657111 1100289193475735 6138514280468709376 n

طرابلس-العنوان

تشهد أودية بني وليد خلال السنوات الأخيرة حملة إبادة للغطاء النباتي فيها خاصة شجرتي “الطلح” و “البطوم” حيث تم قطعها وتحطيبها وتفحيمها بشكل شبه كامل تقريبًا.

وأكد المهندس المهتم بالبيئة، عبدالسلام زبيدة، في خطاب وجهه إلى وزيري الزراعة والتخطيط، ورئيس المجلس المحلي بني وليد بأن القضاء على هذه الأشجار الطبيعية المتأقلمة مع البيئة والظروف الطبيعية والمناخية يعتبر كارثة بيئية لم تشهدها المنطقة من قبل وستكون لها آثار وتداعيات خطيرة على التوازن البيئي وستؤدي إلى تدهور التربة الزراعية الخصبة وانجرافها.

وأضاف زبيدة، أن الواجب الوطني ومصلحة الوطن والمنطقة يتطلبان العمل بشكل فوري على إعداد وتنفيذ برنامج تنموي وتوعوي واستصلاح زراعي متكامل يشمل دراسة وتوثيق وتخريط المناطق المتضررة وتحديد المناطق المستهدف إعادة تشجيرها حسب أولويات فداحة الأضرار وتوفر المقومات والعوامل المساعدة مثل الطرق والمياه والطاقة الكهربائية.

ويشتمل كذلك على إنشاء نقاط خدمات موزعة جغرافيا تتضمن المشاتل ومراكز استقبال وتوزيع الشتول والإقامة والخدمات للعاملين في برنامج التشجير وخدمات صيانة الآلات والمعدات وإنشاء مشاتل لإنتاج الشتول وحفر آبار وإنشاء خزانات مياه ومد خطوط لنقل مياه الري حسب احتياجات المناطق المستهدفة بالتشجير وظروفها .

كما يشتمل على إعداد ودراسة وتنفيذ إنشاء سدود تعويقية لحماية التربة في المناطق التي حدث لها انجرافات نتيجة الأضرار التي لحقت بالغطاء النباتي او المهددة بذلك وإطلاق حملة توعية وإرشاد تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الغطاء النباتي الطبيعي والبيئة وخطورة العبث بهما وذلك من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية ومنابر المساجد.

التأطير الإداري للبرنامج بإنشاء مشروع التنمية الزراعية لوديان مدينة بني وليد ترصد له المخصصات اللازمة وفقا لمستهدفات البرنامج على أن يدار بفريق من أبناء المنطقة ذوي الخبرة والكفاءة والتخصص.