18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

طاجيكستان تعترف بمقتل السياح في عمل “إرهابي”

طاجيكستان تعترف بمقتل السياح في عمل "إرهابي" - d63e3ecb3bf2f060bcc9e57b08b87e80ff73a085

دوشنبه-العنوان

استخدمت طاجيكستان أمس الجمعة للمرة الأولى عبارة “عمل إرهابي” في الإشارة إلى مقتل أربعة سياح أجانب الأحد الماضي، لكنها أصرت على نفي تبني تنظيم الدولة الإسلامية للاعتداء.

وقال النائب العام للجمهورية السوفياتية السابقة في بيان أن “الهجوم الذي استهدف السياح الأجانب كان عملا إرهابيا”، موضحا أنه كان يهدف إلى “إيجاد مناخ من الخوف والذعر في المجتمع وإضعاف السلطة الدولية لجمهورية طاجيكستان”.

وكانت مجموعة مسلحة شنت الهجوم على سبعة سياح، الذي وصف أولا بأنه حادث سير. وقتل أربعة منهم هم الأمريكان جاي أوستن ولورين جوغيغان والسويسري ماركوس هومل والهولندي رينيه فوكي. وجرح سويسري وهولندي آخران وخرج فرنسي سالما.

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الهجوم في بيان باللغة العربية على موقعه الإلكتروني الدعائي “أعماق” الاثنين.

ونشر التنظيم الثلاثاء تسجيل فيديو لخمسة رجال يشبهون الرجال الذين نشرت السلطات الطاجيكستانية صورهم، وهم يعبرون عن ولائهم لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

وقال النائب العام أن تسجيل الفيديو نشر “بهدف إزالة الشكوك التي تحيط بمنظمة إرهابية أخرى هي حزب النهضة الإسلامي الجهة الرئيسية التي تقف وراء هذا الهجوم”.

وكان هذا الحزب الذي اتهمته الشرطة في تقرير بالوقوف وراء الهجوم، يقدم نفسه على أنه حزب ديني معتدل قبل حظره في 2015 السنة التي أطلقت خلالها طاجيكستان حملة قمع طويلة ضد المعارضة.

وأكدت الشرطة أيضا أن مشتبها به أوقف واعتبر أحد مدبري الهجوم على السياح “تدرب” في إيران الذي تشهد علاقاتها بطاجيكستان توترا. ونفى حزب النهضة الإسلامي وإيران أي علاقة لهما بالهجوم.

وتعد طاجيكستان بلد علماني يشكل المسلمون السنة معظم سكانه ويضع مكافحة التطرف على رأس أولوياته. وتقدر السلطات بأكثر من ألف عدد الطاجيك الذين التحقوا بالقتال في سوريا والعراق.

المصدر-وكالات