18.1 C
بنغازي
2024-04-30
أخبار ليبيا

صيدلة “المؤقتة” تُعقِّب على تحذّير أطلقته صيدلة “الوفاق”

صيدلة "المؤقتة" تُعقِّب على تحذّير أطلقته صيدلة "الوفاق" - 36529986 1067292730089613 4475352559472607232 o 2

البيضاء-العنوان

دعت مدير إدارة الصيدلة والمعدات والتجهيزات والمستلزمات الطبية الكلف في وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الدكتورة أسماء بعيرة مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى هبوط عضلة القلب الاستمرار على أدويتهم وعدم الامتناع عن تناولها أو تغييرها بعلاج بديل إلا بعد مشاورة أطبائهم المختصين.

وتأتي هذه الدعوة عقب تحذير وجهته مدير إدارة الصيدلة والمعدات الطبية بوزارة الصحة في حكومة الوفاق ناهد المكي من تعاطي مستحضرات دوائية لعلاج مرض ارتفاع ضغط الدم والتوتر الشرياني، حيث طالبت المكي الجهات ذات العلاقة بضرورة سحبها من السوق الليبي.

ووجهت المكي خطابا إلى مديري المستشفيات العامة والمراكز الطبية التخصصية ورئيس لجنة الإدارة بجهاز الإمداد الطبي ونقابة الصيادلة ومدير إدارة الرقابة الدوائية ومدير إدارة القطاع الخاص بالوزارة والشركات المحلية المُورِّدة للأدوية توضح فيه وجود منتجات لشركات مصنعة للصنف (Valsartan).

ودعت المكي إلى إيقاف 5 مستحضرات دوائية متداولة في السوق الليبي بعد سحبها من 22 دولة أوروبية، مناشدة المرضى الذين يستخدمون أحد الأصناف الـ5 بضرورة استشارة الطبيب لاستخدام دواء من مصدر مختلف أو علاج بديل وعدم التوقف عن تناول العلاج.

في المقابل قالت بعيرة في تعميم “إنه بالإشارة إلى السحب الطوعي لبعض المستحضرات الصيدلانية المحتوية على عقار (Valsartan) الذي قامت به إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) والذي أثار جدلا عالميا ومحليا فإننا نوجه عناية مرضانا ممن يستعملون أدوية الضغط بأنه لا يوجد ما يدعو علميا إلى إجراء سحب عاجل للمنتجات المحتوية على العقار المذكور”.

وأضافت “أن الخطر المزعوم الذي أثير حوله اللغط هو خطر بعيد الاحتمال من الناحية الإكلينيكية مقارنة بالضرر الإكلينيكي الكبير المحقق الذي سينتج عن توقف المرضى عن تناول أدويتهم المحتوية على (Valsartan) بشكل مفاجئ”.

وحذّرت بعيرة من أن قطع الدواء بشكل مفاجئ أو تغييره سريعا بعقار بديل يحمل في طياته مخاطر صحية جسيمة وتبعات وخيمة لا يعلمها إلا الأطباء المختصون والصيادلة السريريون خاصة في فئات معينة من المرضى.