18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار ليبيا

صوان يصف المتقاتلين في طرابلس بالمليشيات

صوان يصف المتقاتلين في طرابلس بالمليشيات - 40572537 2076069645738814 1419259650766798848 n

طرابلس-العنوان

وصف رئيس حزب العدالة والبناء، محمد صوان، المجموعات المتقاتلة في طرابلس بالمليشيات غير الشرعية، مهما كانت نوايا من يقودها ويشارك فيها، ومهما كانت صدقيّة الحجج التي تطرحها، معتبرا أن المخرج الآمن والوحيد هو التغيير السلس وفقا للمسار السياسي والعمل على تنفيذ الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي.

وقال صوان، في منشور على حساب الحزب على موقع فسيبوك، “إن هذه الميليشيات لا يُنتظر منها -مهما حسُنت النوايا- أن تغير هذا الواقع مهما كان سيئًا إلى ما هو أفضل منه؛ فالفوضى لا تنشئ نظامًا والغاية لا تبرر الوسيلة، بل الأقرب -لا سمح الله- هو انهيار كامل، وفوضى عارمة”.

وأضاف، “أن لا شرعية ولا قبول ولا مشروع ولا قيادة موحدة لهذه المجموعات التي لا تتفق على شيء إلا على ضرورة إزالة واقع مشوه قائم”، متسائلا بالقول: “ولكن هل لها القدرة على إقامة بديل عنه؟ أم أنها الفوضى التي لا تبقي ولا تذر؟”.

وقال صوان: “إنني أدعو الجميع إلى التحلي بالحكمة والتعقل والنظر إلى مآلات الأحداث والشعور بالمسؤولية، وتقدير كارثية وعواقب خوض نزاع مسلح داخل عاصمة آهلة بالمدنيين الأبرياء”.

وأضاف، “كما يجب على الجميع إدراك أن مشكلة المليشيات لا تُعالج باستبدالها بأخرى تحت أيّة ذريعة، وأن المخرج الآمن والوحيد هو التغيير السلس وفقا للمسار السياسي والعمل على تنفيذ الترتيبات الأمنية المنصوص عليها في الاتفاق السياسي، الأمر الذي يحتم على كافة الأجسام الشرعية ضرورة تحمل مسؤولياتها عاجلا، لإنهاء هذه الأزمة والانقسام الذي أضاع وحدة الوطن وسيادته وأثقل كاهل المواطن؛ وإلا فإن هناك عدة مخارج مطروحة للنقاش مع الأطراف السياسية ينص عليها الاتفاق السياسي تسمح بتجاوز هذه الأجسام إذا استمر هذا الارتباك والفشل، فمصلحة الوطن فوق كل اعتبار”.