18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبيا

شبكة سرية لـ داعش في ليبيا وأفغانستان واليمن

شبكة سرية لـ داعش في ليبيا وأفغانستان واليمن -

نيويورك-العنوان

ذكرت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الجمعة، أن هزيمة تنظيم داعش بشكل كامل لا تزال أمراً بعيد المنال، رغم تضاؤل المساحات التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

وكشف وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في حديث له بمقر الأمم المتحدة في نيويورك  إن “هزيمة داعش لا تزال بعيدة”، دون أن يحدد رؤية بلاده للجدول الزمني لدحر التنظيم .

واضاف هانت “إن أكثر من 180 مقاتلاً بريطانياً منخرطون في تنظيم داعش قتلوا في الشرق الأوسط، سواء خلال عمليات القوات المحلية أو ضربات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة .”

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن هانت قوله إن “التنظيم الإرهابي كان قد طرد من جُل الأراضي تقريباً في سوريا والعراق، لكنه استفاق من جديد وتحول إلى “شبكة إرهابية سرية” منتشرة في عدد من دول العالم” .

وتقدر الأمم المتحدة بأن هناك حوالي 20 ألف إرهابيا من جنسيات مختلفة في كل من سوريا والعراق، فيما قال هانت إن حوالي 900 شخص لهم صلة بالمملكة المتحدة، سافروا إلى معاقل التنظيم من أجل القتال في صفوفه .

وقال هانت “أن النقطة التي أود التأكيد عليها اليوم هي؛ أن داعش لم يهزم بعد، وأن أسباب ظهوره لم تحل بعد؛ داعش رد على فقدان أراضيه بالتحول إلى “شبكة إرهابية سرية” مع فروع عديدة في أفغانستان وليبيا واليمن” .

وشدّد هانت على إن مجلس الأمن “يجب أن يكون مستعداً لاتخاذ المزيد من الإجراءات لمكافحة استخدام الإنترنت من قبل الإرهابيين، لمنعهم من نشر أفكارهم وجمع الأموال” .

وختم الوزير البريطاني خطابه قائلاً : “مفتاح النجاح في محاربة داعش؛ الشراكة بين كل الدول، وهذا أهم شيء” .

المصدر-وكالات