17.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

سلامة: سنبحث سبل إجراء استفتاء على الدستور وسيالة فاجأني!

سلامة: سنبحث سبل إجراء استفتاء على الدستور وسيالة فاجأني! - e864a23d e075 40ae b9a0

العنوان-ليبيا

كشف المبعوث الأممي إلى ليبيا اليوم السبت على أن بعثته ستبحث إجراء عملية الاستفتاء على مشروع الدستور ثم تنظيم انتخابات نيابية ورئاسية بعد عملية الاستفتاء إذا لم يتم الطعن قانونياً في قانون الاستفتاء الذي أقره مجلس النواب.

سلامة أضاف خلال استضافته عبر قناة الجزيرة القطرية  بأن بعثته تبحث في عدة قضايا ومبادرات مطروحة لمعالجة الانسداد الحالي للأزمة السياسية في ليبيا، مبيناً بأنه التقى الأيام الماضية بأعضاء من مجلسي النواب والدولة لبحث الخطوات السياسية المقبلة.

وأكد سلامة على أنه أبلغ المجتمعين خلال اللقاءات التي جرت الأيام الماضية في إشارة منه للقائه بعضوي مجلسي النواب والدولة عبدالسلام نصية وفوزي العقاب عدم رغبته في العودة إلى ما وصفها بـ” دوامة تونس ” المتعلقة باجتماعات لجنة الصياغة المشتركة التي حاولت العمل لإدخال تعديلات على وثيقة الاتفاق السياسي .

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الليبيين قد سئموا من بقاء التركيبة السياسية الحالية، كاشفاً على عدم رغبة بعض السياسيين الذين لم يسمهم في إجراء تغيير في المشهد الراهن.

وبشأن طلب وزير خارجية الوفاق خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن تغيير مهمة البعثة من مهمة سياسية إلى مهمة لدعم الأمن والاستقرار قال :”  فاجأني تصريح وزير الخارجية محمد سيالة أمام الجمعية العامة الذي قال فيه إنه يرى أهمية أن تتحول بعثة الأمم المتحدة في ليبيا من بعثة سياسية إلى بعثة لدعم وإرساء الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد”.

واعتبر سلامة بأن سيالة قد يكون مقدراً لدور البعثة في وقف إطلاق النار جنوب طرابلس ويريد منهم الاستمرار فيه، كاشفاً على أنه سنتواصل مع رئيس الرئاسي فائز السراج ليفهم منه ما إذا كان هناك طلب ليبي بذلك وأن دور البعثة يقرره مجلس الأمن حسب قوله.

وقال المبعوث الأممي بأن بعثته تعد قائمة بأسماء منتهكي القانون الدولي والإنساني في ليبيا لتقديمها لمجلس الأمن ، مبيناً بأن البعثة تجمع الأن الأدلة وستقدم الأسماء في وقت لاحق للمجلس .