18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

رئيس البرلمان الأوروبي يؤكد ضرورة وضع لائحة سوداء لمهربي البشر في ليبيا  

رئيس البرلمان الأوروبي يؤكد ضرورة وضع لائحة سوداء لمهربي البشر في ليبيا   - da32020a00b98056200eaebd60478f0e11b6c083

طرابلس-العنوان

أكد أنتونيو تاجاني رئيس البرلمان الأوروبي اليوم الإثنين أثناء زيارة لطرابلس ضرورة وضع “لائحة سوداء” بأسماء أبرز مهربي المهاجرين من أجل مكافحة تهريب البشر في أفريقيا وأوروبا.

وقال تاجاني خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماعه برئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج “يجب وضع لائحة سوداء لكبار المهربين حتى تتمكن أجهزة مكافحة الجريمة في أفريقيا وأوروبا من التعاون في هذا الهدف المشترك” وأضاف أن هؤلاء المهربين “إرهابيون ومهربو أسلحة وبشر”.

وتابع “إذا لم نتمكن من القضاء على هذه المنظمات الإجرامية،سيكون من الصعب جدا مكافحة الهجرة غير الشرعية”.

وقال إنه بحث مع السراج أهمية مراقبة الحدود الجنوبية لليبيا للحد من تدفق المهاجرين القادمين إلى هذا البلد ومنه محاولة عبور البحر الأبيض المتوسط المحفوفة بالمخاطر.

كما تم خلال اللقاء بحث التعاون الاقتصادي وفي مجالات الصحة والتعليم العالي.

سياسيا قال تاجاني إن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمساعدة ليبيا في تنظيم الانتخابات القادمة خصوصا لجهة “التحضير التقني” وإرسال مراقبين للسهر على حسن سير الاقتراع.

وقال “يعود لليبيا أمر تحديد موعد الانتخابات وليس إلينا” دون الإشارة إلى اجتماع باريس.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جمع في نهاية مايو بباريس أبرز أطراف الأزمة الليبية التي تعهدت بتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في العاشر من ديسمبر 2018.

بيد أن محللين ودبلوماسيين يعتبرون أن الانقسام في البلاد يجعل من الصعب تحقيق هذه الوعود.

وعلاوة على السراج من المقرر أن يجتمع تاجاني بمسؤولين آخرين من غرب ليبيا إضافة إلى مسؤولين عن حرس السواحل ومنظمات إنسانية تابعة للأمم المتحدة.