18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دولية

جنازة رسميّة لبوش الأب في واشنطن

جنازة رسميّة لبوش الأب في واشنطن - ac47bef811fb4514340ac9b22d6d86f2a7b1671b

واشنطن-العنوان

شارك عدد من الشخصيات الدوليّة والقادة الأمريكيّين اليوم الأربعاء،في جنازة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب الذي توفي الجمعة عن عمر ناهز الـ 94 عاماً.

وسجّي جثمان الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتّحدة لمدّة يومين في مبنى الكونغرس،فيما استبدل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسلوبه العدواني المعتاد بأسلوب جادّ يدلّ على الاحترام.

وكتب ترامب في تغريدة صباح الأربعاء قبل نقل جثمان بوش إلى كاتدرائية واشنطن الوطنية “أتطلّع إلى أن أكون مع عائلة بوش”.

وأضاف “هذه ليست جنازة، إنّه يوم للاحتفاء برجل عظيم عاش حياة طويلة مميّزة سنفتقده”.

وتدفّق عشرات آلاف الأمريكيين بهدوء على مبنى الكونغرس لتحيّة الرجل الذي قاد البلاد خلال أوقات عصيبة من بينها نهاية الحرب الباردة وحرب الخليج الأولى.

وشارك في قداس في كاتدرائية واشنطن الوطنية الرؤساء الأمريكيون السابقون وهم جيمي كارتر، وبيل كلينتون، وجورج بوش الابن وباراك أوباما، والرئيس الحالي ترامب.

وشارك في مراسم الجنازة في الكاتدرائية عدد من الشخصيات الأجنبية ومن بينهم ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وزوجته الملكة رانيا، والرئيس البولندي السابق ليش فاونسا.

كما شارك نائبا الرئيس السابقان آل غور وجو بايدن، ووزراء الخارجية السابقون جيمس بيكر وكولن باول وكوندوليزا رايس.

وعقب مراسم الجنازة في واشنطن، سيتمّ نقل الجثمان جوّاً إلى هيوستون حيث سيسجّى في كنيسة سانت مارتن التي ترتادها عائلة بوش منذ عقود، حتى موعد جنازته الخميس.

وسيوارى الثرى في مركز مكتبة بوش الرئاسية في كوليدج ستيشن في تكساس إلى جانب زوجته التي توفيت في أبريل وابنته روبن التي توفيّت بسبب سرطان الدم في سن الثالثة.

المصدر-وكالات