19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

ثلاثة قتلى في إطلاق نار ببلجيكا

ثلاثة قتلى في إطلاق نار ببلجيكا - bf9b6640cbddaf2d36a9b42f54c46c8b07be3be2

بروكسل-العنوان

قتل رجل ثلاثة أشخاص بينهم شرطيتان صباح اليوم الثلاثاء في لييج شرق بلجيكا، قبل أن يُقتل برصاص قوات الأمن بعد أن احتجز رهينة في مدرسة، في هجوم تشير نيابة بلجيكا إلى أنه يحمل سمات العمل “الإرهابي”.

وأحيلت القضية إلى النيابة الفدرالية المختصة بقضايا الإرهاب، وقال المتحدث باسم النيابة اريك فان دير سيبت “هناك عناصر تدفع باتجاه فرضية العمل الإرهابي”.

ووقع إطلاق النار في جادة افروا، أحد أبرز شوارع المدينة وقتلت على إثره شرطيتان وشخص ثالث، بحسب مسؤول في مكتب المحافظ.

وقالت مصادر رسمية إن مطلق النار توجه لاحقا إلى مدرسة ثانوية حيث احتجز رهينة لفترة قصيرة لكن دون أن يصاب أحد.

وأعلن مدعي لييج فيليب دوليو في مؤتمر صحافي أن الرجل هاجم الشرطيتين بسكين من الخلف وطعنهما عدة مرات ثم استولى على سلاحيهما واستخدمهما لقتلهما، مضيفا أن رجلا يبلغ من العمر 22 عاما كان داخل سيارة متوقفة في الحي قتل أيضا.

واشار دوليو إلى إصابة “العديد” من عناصر الشرطة بجروح لاحقا خلال عملية احتجاز الرهائن الوجيزة، قبل أن يقتل المهاجم برصاص قوات الأمن.

وأوردت إذاعة “ار تي بي اف” البلجيكية أن مطلق النار خرج من السجن الاثنين وكان معروفا بارتكابه جنحا صغيرة غير مرتبطة بالإرهاب.

وتعيش بلجيكا حالة استنفار قصوى منذ تفكيك خلية إرهابية في بلدة فيرفييه في يناير 2015 بعد أن كانت تخطط لشن هجوم على قوات الشرطة.

وتشهد بلجيكا هجمات عديدة استهدفت عسكريين وشرطة حيث أوقعت اعتداءات جهادية 32 قتيلا في 22 مارس 2016.

ووقع آخر هجوم صنف كـ”إرهابي” في 25 أغسطس 2017، عندما هاجم رجل من أصل صومالي جنودا بالسكين وأصاب أحدهم بجروح طفيفة وهو يهتف “الله أكبر” في قلب بروكسل قبل أن يقتل برصاص قوات الأمن.

وفي 6 أغسطس 2016، هاجم جزائري مقيم في بلجيكا بالساطور شرطيتين أمام مركز الشرطة في شارلروا وهو يصرخ “الله أكبر” وأصابهما بجروح في الوجه والعنق قبل أن تقتله قوات الأمن. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية تبنيه للهجوم في اليوم التالي.

وفي سبتمبر 2016، تعرض شرطيان لهجوم بالسكين دون أن يصابا بجروح في حي مولنبيك في العاصمة إذ كانا يرتديان سترات واقية.

المصدر-وكالات