18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دولية

تنسيق قطري إسرائيلي بشأن حماس.. والدوحة “تتودد”

تنسيق قطري إسرائيلي بشأن حماس.. والدوحة "تتودد" - 8574ba4c 3982 4727 8677 47dc7533d683 e1521287909798

القدس-العنوان

قال مسؤول إسرائيلي نسق مع قطر بشأن مساعدات للفلسطينيين أمس الجمعة إن الدوحة حاولت منع وصول تمويل لحركة المقاومة “حماس” لكنه اتهم الدوحة في الوقت نفسه بمواصلة “لتودد” للحركة.

وأعلنت قطر، التي تواجه مقاطعة من أربع دول عربية حليفة للولايات المتحدة، عن اتصالاتها مع إسرائيل فيما بدا كمحاولة لخطب ود واشنطن وإضعاف تعاطف الرئيس دونالد ترامب مع مقاطعة الدول العربية الأربع للدوحة. كما تودد القطريون لعدد من زعماء اليهود الأمريكيين الذين يعتبرون مقربين من إسرائيل.

وتقول قطر إن موافقة إسرائيل على تمويل يبلغ نحو 800 مليون دولار موجه للإغاثة المدنية في قطاع غزة تدحض الشبهات بأنها تدعم حماس التي تسيطر فعليا على القطاع.

وقال السفير القطري محمد العمادي لرويترز في مقابلة بالقدس في 22 فبراير شباط بعد أن اجتمع مع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي” إذا كنا نساعد حماس فهل تعتقد أن الإسرائيليين سيسمحون لنا بالدخول والخروج؟ هذا مستحيل. هم يعلمون أننا لا نساعد حماس“.

وأكد الوزير تساحي هنجبي الجمعة عقد ذلك الاجتماع ووصفه بأنه يأتي في إطار محاولة ”لتوسيع آفاقنا الدبلوماسية مع دول الشرق الأوسط التي لا يمكنها إقامة علاقة معلنة بنا لأسباب عملية ورسمية“.

وقال لراديو في تل أبيب إن القطريين ”يسعون بجد لضمان ألا ينتهي المطاف بمساعداتهم لتعزيز قوة حماس“. وأضاف ”نعلم هذا، ونشرف عليه، ونوافق عليه، لأن ما يفعلونه حقا هو البناء.. بناء أحياء“.

ولدى سؤاله إن كانت قطر ربما تستخدم اتصالاتها بإسرائيل كنوع من ”العلاقات العامة“ قال هنجبي ”إنهم في محنة، تقاطعهم أغلب الدول في العالم العربي لأنهم يتقاربون أكثر من اللازم مع الإرهاب، مع حماس، مع كل أنواع الوقائع التي تقترب من التخريب“.

المصدر-وكالات