18.1 C
بنغازي
2024-04-18
أخبار دولية

تقرير: سفن المهاجرين تعاني التخبط نتيجة الخلافات بين دول المتوسط

تقرير: سفن المهاجرين تعاني التخبط نتيجة الخلافات بين دول المتوسط - e979da46fb979fd1ad857ca82e5670306b386feb

روما-العنوان

أوضح تقرير لوكالة فرانس برس بأن الغموض يظل مسيطرا على طريقة التعاطي مع تدفق المهاجرين في البحر المتوسط إثر الخلافات العميقة حول طريقة مقاربة أزمة الهجرة،وفي حين أنقذ خفر السواحل الليبيون نحو ألف مهاجر،ولا تزال السفن الإنسانية تنتظر التعليمات لمواصلة عمليات الإغاثة التي تقوم بها.

وبعد أن أكدت رفضها تماما لرسو سفن الإنقاذ التابعة لمنظمات غير حكومية في مرافئها،حذرت إيطاليا هذه السفن من مغبة التدخل لإنقاذ المهاجرين، وطلبت منها ترك الأمر لخفر السواحل الليبيين للقيام بهذا العمل.

وأعلن أكسل ستيير أحد مؤسسي منظمة “لايفلاين” غير الحكومية التي تملك سفينة إنقاذ تحمل الاسم نفسه،أن السفينة موجودة حاليا في المياه الدولية على بعد نحو ثلاثين ميلا بحريا قبالة الشواطىء المالطية، وهي تقل 234 مهاجرا أنقذتهم الأربعاء الماضي، بينهم 14 امرأة وأربعة أطفال ما دون الثلاث سنوات.

تقرير: سفن المهاجرين تعاني التخبط نتيجة الخلافات بين دول المتوسط - f0c5cfce3846bc0b179cbc00972a79bdcd37373f

ورفضت السلطات الإيطالية السماح للسفينة بالرسو في أحد مرافئها،وطلبت منها الاتصال بالسلطات الليبية، معتبرة أن طرابلس باتت مسؤولة عن عمليات إنقاذ المهاجرين في البحر.

ووجه المسؤولون عن “لايفلاين” رسالة إلكترونية إلى خفر السواحل الليبيين بقيت من دون جواب،ويعتقد أكسيل ستيير أنه من غير المرجح أن ترد السلطات الليبية، وأن الحل الوحيد أمام السفينة سيكون التوجه إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية جنوب صقلية.

وطلبت سفينة “لايفلاين” من السلطات الفرنسية السماح لها بالرسو في أحد مرافئها، وتم نقل مواد غذائية وأدوية إليها من مالطا.

وأضاف أكسل ستيير “المشكلة أن هناك 234 شخصا على متن سفينة لا يزيد طولها عن ثلاثين مترا تبحر على مقربة من بلد متقدم، في حين تتفرج أوروبا على أشخاص يكادون أن يهلكوا”.

وترسو السفينة “سيفاكس” التابعة لمنظمة “سي إي” الألمانية وترفع العلم الهولندي، في مرفأ فاليتا المالطي حيث تجري عملية تدقيق في أوراقها، بعد أن أعلنت السلطات الهولندية أن اسمها لا يرد في سجلاتها البحرية.

وقال المسؤول في منظمة “سي إي” ميكايل بوشخوير في اتصال مع فرانس برس إن عملية التدقيق في الأوراق “يمكن أن تنتهي في نهاية الأسبوع الحالي”.

تقرير: سفن المهاجرين تعاني التخبط نتيجة الخلافات بين دول المتوسط - f58e87969b353f1b83c44d846fcedaf56280e280

تبحر سفينة “أوبن أرمز” التابعة لمنظمة “برواكتيفا” الإسبانية في المياه الدولية على بعد ما بين 24 و30 ميلا بحريا قبالة الشواطىء الليبية.

وأعلنت المنظمة الأحد أن إيطاليا رفضت تدخل سفينتها لنجدة نحو ألف مهاجر كانوا على وشك الغرق قبالة ليبيا،حيث أكدت السلطات الإيطالية أن خفر الحدود الليبيين سيقومون بالعمل.

وأكدت المتحدثة باسم المنظمة لوكالة فرانس برس أنها تلقت خلال الساعات الأخيرة ما بين “سبعة وثمانية” اتصالات من زوارق تقل مهاجرين تطلب المساعدة وهي تبحر قبالة شواطىء ليبيا وأعلنت السفينة “أوبن أرمز” أن المهاجرين سيجبرون على العودة إلى ليبيا.

ويفيد خفر السواحل الإيطاليون في اتصال مع فرانس برس أن حاملة الحاويات الدنماركية الكسندر ميرسك تبحر على مقربة من مرفأ بوزالو على الشواطىء الجنوبية لصقلية وهي تقل 108 مهاجرين أنقذتهم الجمعة،وقال مسؤول في خفر السواحل الإيطالي في بوزالو “نحن ننتظر الأوامر” لاتخاذ قرار بما علينا القيام به.

وكانت السفينة غيرت وجهتها بعد أن تلقت نداء استغاثة صباح الجمعة، حسب ما قال لوكالة فرانس برس ميكال البك لينت المتحدث باسم السفينة التي أنقذت 113 مهاجرا.

ووجهت وزيرة الهجرة الدنماركية إينجر ستويبرغ رسالة إلى وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني طالبة منه التحرك لعدم إبقاء المهاجرين في البحر.

وتبحر سفينة أكواريوس الإنسانية التي تعمل لحساب منظمة “أس أو أس ميديترانيه” الفرنسية قبالة السواحل الليبية بعد أن انطلقت من مرفأ بلنسية حسب ما قالت متحدثة باسمها.

وكانت هذه السفينة أنقذت في السابع عشر من يونيو 630 مهاجرا قبالة السواحل الليبية ونقلتهم إلى مرفأ بلنسية الإسباني بعد رفضت إيطاليا ومالطا استقبالها.

المصدر- وكالة فرانس برس