18.1 C
بنغازي
2024-05-14
أخبار دولية

تقرير ..الصنداي تلغراف تثبت دعم قطر للإرهاب بصورة من عرس

تقرير ..الصنداي تلغراف تثبت دعم قطر للإرهاب بصورة من عرس - 100980711 img 9429

العنوان-لندن

انفردت صحيفة الصنداي تلغراف بين صحف الأحد البريطانية بنشر مقال تحت عنوان “صورة عرس تستدعي تساؤلات عن صلات قطر بالإرهاب”.

تساؤلات جديدة لقطر

ويقول المقال الذي كتبه إدوارد مالنيك، المحرر السياسي في الصحيفة، إن قطر تواجه تساؤلات جديدة تشكك في حملتها ضد داعمي الإرهاب إثر حضور رئيس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ضيف شرف في حفل لشخص وصفه المقال بأنه من أشهر ممولي الإرهاب في العالم.

ويشير المقال إلى أن رئيس الوزراء القطري قد ظهر في صورة إلى جانب عبد الرحمن بن عمير النعيمي بعد أسابيع من وسم حكومته للنعيمي بتمويل الإرهاب، في أعقاب قرار في هذا الصدد من بريطانيا والولايات المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

والتقطت الصورة، بحسب المقال، في حفل زفاف ابن النعيمي، عبد الله، في 11 من أبريل/نيسان، أي بعد يومين من قول أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب “لن نتسامح مع … الأشخاص الذين يدعمون الإرهاب ويمولونه”.

وقد رحب وزراء بريطانيون أيضا “بتعهد أمير قطر بمكافحة الإرهاب بكل مظاهره ومن ضمنها تمويل الإرهاب”.

مراوغات الدوحة

ويرى مالنيك أن ذلك يثير شكوكا بشأن مزاعم قطر أنها لن تتسامح مع ممولي الإرهاب في سياق سعيها لإنهاء الحصار الذي تفرضه عليها دول مجاورة تتهمها بدعم الجماعات الإرهابية في عموم المنطقة وبالتقرب من إيران أيضا.

ويشير المقال إلى أن الحكومة القطرية أعلنت السبت أن الشيخ عبد الله قد حضر حفل الزفاف بناء على دعوة شخصية من العريس، الذي وصفته بأنه “موظف حكومي في دولة قطر، وشاب نزيه”.

وقالت هيئة الاتصالات الحكومية القطرية إن رئيس الوزراء سيواصل دعم العمل الجيد لموظفيه ولن يتجنب الشؤون العائلية لأن شخصا مُدَّعى عليه في قضية قد يكون من بين الحضور.

ويضيف المقال أن الحكومة القطرية تقول إن النعيمي خضع لتجميد أصوله وأمواله ومنع من السفر منذ عام 2015، وإن محققين يجمعون الأدلة “لبناء قضية جديدة” ضده بعد إطلاق سراحه الشهر الماضي “لعدم كفاية الأدلة” بعد أن قضى ثمانية أشهر في السجن.

تقرير ..الصنداي تلغراف تثبت دعم قطر للإرهاب بصورة من عرس - 100979703 hi046086850

ويستعرض المقال خلفية تاريخية عن وصف ترامب للدولة الخليجية الغنية بالغاز الطبيعي بأنها “ممولة للإرهاب”، وسحب دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدبلوماسييها وقطع علاقتها التجارية مع قطر في عام 2017.