18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار ليبيا

تقرير أممي :مليشيات تابعة لحكومة الوفاق تساهم في تهريب المهاجرين

تقرير أممي :مليشيات تابعة لحكومة الوفاق تساهم في تهريب المهاجرين - 1517939654886303400

العنوان-طرابلس

اتهم تقرير أممي مليشيات تابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، بالتواطؤ مع ميلشيات مسلحة على تشديد سيطرتها على طرق التهريب وتوصلت لجنة خبراء في الأمم المتحدة إلى أن «الاتجار بالبشر في ليبيا آخذ في الازدياد»، موضحة أن قوة الردع «قد تكون تساعد الجماعات المسلحة على تشديد سيطرتها على طرق التهريب».
وذكرت اللجنة أيضا في تقرير سري مُكوَّن من 157 صفحة أُرسِلَ إلى مجلس الأمن الدولي، ونشرت وكالة الصحافة الفرنسية مقتطفات منه، أن تنظيم داعش يسعى للانضمام إلى مهربي البشر في جنوب ليبيا بعد طرده من سرت عام 2016، كما أثارت اللجنة المخاوف «حيال إمكانية استخدام منشآت الدولة وأموالها من قبل الجماعات المسلحة، والمهربين لتحسين سيطرتهم على طرق الهجرة»، مشيرة إلى شهادات لمهاجرين من إريتريا اعتقلوا عام 2016 في طرابلس على يد عناصر من قوة خاصة مرتبطة بوزارة الداخلية الليبية، سلمتهم مجدداً إلى المهربين «مقابل أموال».
وقال التقرير أيضا: إن «جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لا يملك سيطرة على مراكز الاحتجاز التابعة له». فيما اعترف وزير من حكومة الوفاق للجنة بأن «الجماعات المسلحة أقوى من السلطات في التعامل مع تدفق المهاجرين».
المصدر (وكالات)

أخبار ذات صلة

السفارة البريطانية تعبر عن قلقها من منع المليشيات في طرابلس عقد جلسة المجلس الأعلى للدولة

أسامة محمد

شهود: اشتباكات مسلحة في منطقة غوط الشعال بطرابلس

صراع المليشيات يتجدد في الزاوية