17 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

ترامب يخفف من وطأة تصريحاته حول سحب قواته فورا من سوريا

ترامب يخفف من وطأة تصريحاته حول سحب قواته فورا من سوريا - c239ab75da9e7b8413c636473cc597e26a202d4c

واشنطن-العنوان

خفف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين من وطأة تصريحاته حول خططه لسحب القوات الأمريكية من سوريا فورا، متحدثا عن خطة للقيام بانسحاب “بطيء” ومعتبرا في الوقت نفسه أن إنجازاته في النزاع السوري تجعل منه “بطلا قوميا”.

جاء ذلك في تغريدات غداة تصريح لسناتور جمهوري قال فيه إن ترامب وعد بالبقاء في سوريا لإنهاء مهمة القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان ترامب فاجأ حلفاءه ودفع وزير دفاعه جيم ماتيس إلى الاستقالة، بعدما أعلن فجأة أن تنظيم الدولة الإسلامية قد هُزم وأن القوات الأمريكية في سوريا مستعدة للعودة لبلادها.

ولكن في تغريدة في وقت سابق الإثنين بدا ترامب كأنه يشير إلى جدول زمني أكثر حذرا لسحب القوات الأميركية التي تدعم قوات محلية في سوريا.

وقال “نحن نعيد جنودنا ببطء إلى بلادهم ليكونوا مع عائلاتهم، وفي الوقت نفسه نحارب فلول داعش”.

وفي تناقض مع تصريحاته السابقة بتحقيق الانتصار الحاسم على التنظيم المتطرف قال ترامب إن “داعش بات شبه منته”.

ولكنه أعرب عن إحباطه من الانتقادات الموجهة إليه بسبب إستراتيجيته في سوريا، وانتقد معارضيه والإعلام وقال إنه يجب الاعتراف بإنجازاته.

وكتب في تغريدة “لو فعل أي شخص غير دونالد ترامب ما فعلته في سوريا التي كانت في حالة فوضى فاقمها داعش عندما أصبحت رئيسا، لكان بطلا قوميا”.

وأضاف “النتائج أفضل بكثير مما قلت أنها ستكون عليه،لقد خضت الحملة الانتخابية وفق أجندة معارضة للحروب التي لا تنتهي  هل تذكرون”.

كما أعرب ترامب عن رغبته في سحب نحو نصف القوات الأمريكية من أفغانستان والبالغ عددها 14 ألف جندي يقاتلون مسلحي طالبان، إلا أنه لم يعلن رسميا هذه الخطوة.

وينتشر نحو ألفي جندي أمريكي في سوريا لمساعدة قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من مقاتلين أكراد وعرب، في قتال التنظيم المتطرف الذي سيطر على مناطق شاسعة من سوريا والعراق قبل أن يطرد منها خلال السنتين الماضيتين، ولا يزال موجودا في مناطق جبلية حدودية في البلدين الجارين.

وشن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أولى غارته ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سبتمبر 2014، قبل أكثر من عامين من فوز ترامب في انتخابات الرئاسة، وسيطرت القوات المدعومة من الولايات المتحدة على مدينة الرقة السورية التي كانت عاصمة “خلافة داعش” في 17 أكتوبر 2017.

المصدر-وكالات