18.1 C
بنغازي
2024-03-28
رياضة

تداعيات “تسميم العميل الروسي” تقلق منظمي مونديال 2018

تداعيات "تسميم العميل الروسي" تقلق منظمي مونديال 2018 - 7ffd016625488a54fdda622fe0f8998b49890a6c

موسكو-العنوان

كشف رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم لكرة القدم في روسيا أليكسي سوروكين اليوم الأربعاء أنه قلق من تداعيات قضية سيرغي سكريبال، العميل الروسي المزدوج السابق الذي تم تسميمه في انجلترا، أكثر من التأخير المحتمل في ورش البنى التحتية للبطولة التي تنطلق في يونيو المقبل.

وقال سوروكين لصحيفة كومرسانت “مشكلتنا الرئيسية تكمن في الأمور الجيوسياسية أكثر من البنية التحتية، مضيفا بأن أي حادث يحصل، بشكل طبيعي أو مصطنع، يستخدم للضغط على منظمي كأس العالم.

وتسببت قضية تسميم الجاسوس السابق وابنته في انجلترا في مارس الماضي، بأزمة دبلوماسية حادة بين بريطانيا والعديد من الدول الغربية من جهة، وروسيا من جهة أخرى. واتهمت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي موسكو بالضلوع في العملية، وهو ما ينفيه الجانب الروسي.

وأعلنت المملكة المتحدة وحلفاؤها وخصوصا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي طرد أكثر من 150 دبلوماسيا روسيا من أراضيها. وردت روسيا بإجراءات مماثلة بحق عدد مماثل من دبلوماسيي هذه الدول.

واعتبر سوروكين أن قضية سوروكين “لا تساعد” في الاستعدادات لكأس العالم المقررة من 14 يونيو حتى 15 يوليو في روسيا.

وأشار سوروكين إلى أن البعض يحاول استخدام قضية سكريبال لإقناع مشجعي كرة القدم بعدم المجيء إلى روسيا لحضور البطولة، معتبرا أن الرغبة موجودة ولكنها لا تنجح، مؤكدا أن الناس يشترون التذاكر كما كان يحصل في السابق.

وبحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بيعت 1,7 مليون تذكرة لحضور المباريات، 53 بالمئة من شراتها لا يقيمون في روسيا. إلا أن حصة انجلترا من البيع لا تزال منخفضة، فمن أصل 400 ألف تذكرة بيعت بين 13 مارس والأول من أبريل، لم تتجاوز هذه الحصة واحد بالمئة.

وأوضح سوروكين أن 30 ألف مشجع انجليزي اشتروا حتى الآن تذاكر لحضور المونديال، مرجحا ألا يتجاوز عددهم 40 ألفا في نهاية المطاف.

المصدر-وكالات