18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبيا

ترينتا : أي حرب في ليبيا ستقودها إيطاليا!

ترينتا : أي حرب في ليبيا ستقودها إيطاليا! - ElisabettaTrenta

العنوان-ليبيا

أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية، إليزابيتا ترينتا أن فرنسا وبريطانيا لن تقدما على حرب منفردة في ليبيا، وأن قيادة التحرك العسكري المقبل سيكون لإيطاليا.

وقالت ترينتا في مقابلة مع الإذاعة الحكومية الإيطالية، الأحد الماضي إن فرنسا والمملكة المتحدة لن تتحركا في عملية عسكرية منفردة في ليبيا كما كان الحال في عام 2011.

وأضافت ترينتا لقد اتفقنا على ذلك خلال الاجتماع الأخير لوزراء دفاع دول التحالف الذي حضره الأمريكي آشتون كارتر، والفرنسي جان إيف لو دريان،والبريطاني مايكل فالون، حيث تعهد بتقديم عرض حول الوضع الراهن هناك.

وتابعت لقد تم الاتفاق على التحرك في ليبيا بصورة منسقة على أن تكون إيطاليا صاحبة الدور القيادي في العملية، وقد لمست عزيمة قوية في هذا الصدد.

وأوضحت الوزيرة الإيطالية أن العملية العسكرية القادمة ستكون أيضاً لحماية الآبار التي تستثمرها مؤسسة الطاقة الإيطالية إيني والعاملين لديها في ليبيا.

وذكرت الوزيرة نحن لا نتحدث عن أي حرب، بل عن حرب على الإرهاب، وسنحتاج إلى تمويل إضافي لمبلغ 600 مليون يورو، كان البرلمان (الإيطالي) قد خصصه للحرب على داعش في العراق فقط، وهذا بالطبع لن يكفي فيما لو فتحتنا جبهة جديدة في ليبيا، وشرعنا في عمليات على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

واعتبرت الوزيرة الإيطالية أن الحوار مع روسيا هو أمر ضروري فيما يخص أوكرانيا، والشرق الأوسط، وسوريا، والعراق، وكذلك على صعيد العلاقة مع إيران” مشيرة إلى أن “اقتراح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإعادة فتح طاولة الحوار بين حلف شمال الأطلسي (ناتو) وروسيا هو أمر معقول.