18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار دولية

بوتفليقة يحث على النهوض بمؤسسات اتحاد المغرب العربي

بوتفليقة يحث على النهوض بمؤسسات اتحاد المغرب العربي - bouteflika 0

الجزائر-العنوان

بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الجمعة، برقيات إلى قادة ليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا، حثهم خلالها على “النهوض” بمؤسسات الاتحاد الذي يجمع الدول الخمس. وأكد بوتفليقة في برقياته على تمسك بلاده بالاتحاد، باعتباره “خيارا استراتيجيا ومطلبا شعبيا”، مشددا على ضرورة “تطوير منظومة العمل وتكييفها وفقا للظروف الراهنة”.

ودعا بوتفليقة الجمعة إلى “النهوض” بمؤسسات اتحاد المغرب العربي و”تنشيط” هياكله، كما جاء في أربع برقيات بعثها إلى قادة ليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا، عشية الذكرى الـ29 لتأسيس هذا الاتحاد.

ودعا بوتفليقة في برقية بعث بها إلى رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فائز السراج، إلى “اغتنام فرصة الاحتفال بذكرى تأسيس الصرح المغاربي من أجل تقييم مساره في الدفاع عن المصالح المشتركة للدول” المؤسسة له.

وأكد الرئيس الجزائري في البرقية التي بعث بها إلى العاهل المغربي محمد السادس “حرص الجزائر على النهوض بمؤسسات الاتحاد وتنشيط هياكله بما يمكن من الذود عن المصالح المشتركة لبلدانه”، كما نقل التلفزيون الحكومي.

وفي رسالته إلى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي جدد بوتفليقة “تمسك الجزائر الثابت باتحاد المغرب العربي باعتباره خيارا إستراتيجيا ومطلبا شعبيا”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

وذكر بوتفليقة نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بـ”ضرورة مراجعة طريقة عمل (الاتحاد المغاربي) كي يصبح له دور فاعل إقليميا ودوليا” بحسب المصدر نفسه.

وتأسس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير 1989 وهو يضم ليبيا والجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا، لكنه ظل معطلا والاتفاقيات الموقعة دون تنفيذ بسبب الخلافات الجزائرية المغربية حول النزاع في الصحراء الغربية.

المصدر-وكالات