18.1 C
بنغازي
2024-04-16
أخبار دولية

بعد يوم دامٍ.. إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية

بعد يوم دامٍ.. إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - New Bitmap Image 1

غزة-العنوان

يعم إضراب شامل الأراضي الفلسطينية اليوم السبت احتجاجا على مقتل 16 فلسطينيا وإصابة و 1416 على الأقل برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مظاهرات خرجت أمس الجمعة على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، تعد الأكثر دموية في غزة جراء قمع إسرائيلي لمسيرات العودة.

وقالت حركتا حماس وفتح وكافة التنظيمات الفلسطينية، في بيان: إن الإضراب سيكون في كل محافظات الوطن حدادا على أرواح الشهداء واستنكارا لمجزرة الاحتلال وإرهابه وسقوط العدد الكبير من الشهداء والجرحى في جريمة مبيتة تستهدف أبناء شعبنا.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية تعطيل كافة المؤسسات والمدارس والجامعات التزاما بقرار سيادة الرئيس محمود عباس إعلان الحداد الوطني العام على أرواح الشهداء الذين ارتقوا يوم الجمعة خلال خروج جماهير شعبنا إحياء لذكرى يوم الأرض.

وحمَّل عباس في كلمة مقتضبة بثها التلفزيون الرسمي مساء الجمعة “سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أرواح الشهداء والجرحى الذين ارتقوا بنيران الاحتلال”.

وقال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة: إن القوات الإسرائيلية استخدمت الذخيرة الحية بشكل أساسي ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي: إن قواته لم تستخدم الذخيرة الحية إلا ضد من حاولوا تخريب السياج الأمني الحدودي حيث قام بعضهم بدحرجة إطارات سيارات مشتعلة وإلقاء الحجارة باتجاه السياج وإن اثنين على الأقل من القتلى من أعضاء حماس.

وخرجت الاحتجاجات الجمعة بمناسبة “يوم الأرض” الذي يحيي فيه الفلسطينيون ذكرى مقتل ستة من عرب إسرائيل داخل الخط الأخضر على يد قوات الأمن الإسرائيلية خلال مظاهرات عام 1976 احتجاجا على مصادرة الحكومة لأراض في شمال إسرائيل.

لكن محور الاهتمام هو مطلب السماح للاجئين الفلسطينيين بحق العودة للبلدات والقرى التي هربت منها أسرهم أو طردت منها عند قيام دولة إسرائيل عام 1948.

المصدر-وكالات