18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبيا

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6005

بنغازي-العنوان

أطلقت مصلحة الآثار الليبية بالحكومة المؤقتة يوم الأحد الماضي حفرية أثرية في بنغازي تقتصر على الضلع الغربي للمدينة السفلى ليوسبريدس التاريخية، أو ما يعرف بمدينة التفاح الذهبي.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5864

ويشارك في الحفرية الأثرية التي انطلقت في موقع مرفأ يوسبريدس الأثرية عدد من باحثي الآثار من أغلب المراقبات والمكاتب التابعتين لمصلحة الآثار.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5869

وبحسب مكتب المصلحة الإعلامي قال رئيس فرع الآثار بالمنطقة الشرقية ورئيس الفريق أنيس بوالعجايب بأن الحفرية جاءت لتقييم موقع يوسبريدس الأثري حيث كانت البداية بوضع خريطة للموقع بالكامل، من ثم تم حفر مجسات للكشف على وجود جدران أو دلائل لموقع المدينة الأثرية من عدمه.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5946

وأوضح بوالعجايب بأنه عند انتهاء الحفرية سيتم إعداد تقرير كامل ومفصل يبين النتائج التي توصل إليها فريق العمل ليتم تسليمه إلى رئاسة المصلحة.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5930

من جانبه قال رئيس فرع مصلحة الآثار بالمنطقة الجنوبية ومشرف عام الحفرية الدكتور الأمين الهوني أن الحفرية يتم من خلالها التحقق من الظلع الغربي لمدينة يوسبريدس بعمق خمسين مترا من طريق الإسفلت من خلال حفر 15 مجس للوصول إلى الأرضية الصلبة للموقع والتأكد من ماهيته، ومن ثم سيتم الكشف عما توصلت إليه الحفرية فالتقرير الرسمي الذي سيتم إعداده.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5950

وأكد الهوني بأن عمل الفريق مقتصر على المدينة السفلى من يوسبريدس والقريب من مرفأ أو ميناء المدينة الأثرية والواقع خارج التشكيل الدفاعي للمدينة الأثرية.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5877

وقال مدير متحف طلميثة أشرف الورفلي بأن العمل لم يقتصر على حفر المجسات فقط بل قمنا بالكشف على لوحتي الفسيسفاء وقمنا بالطرق العملية الحديثة بتوثيق العمل والبدء في عملية التنظيف من الأتربة والأعشاب وجمع المكعبات المعبثرة.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5879

وأوضح الورفلي بأنه عقب استكمال أعمال النظافة سيتم المحافظة على لوحتي الفسيفساء بحمايتها بطبقة لا تتعدى 10 سم حتى يتم تشكيل فريق ترميم من قبل مراقبة آثار بنغازي.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5894

وكان قد شكل رئيس مصلحة الآثار الليبية الدكتور أحمد حسين فريقا بحثيا برئاسة مدير فرع المنطقة الشرقية أنيس بوالعجايب، وبتكليف مدير فرع المنطقة الجنوبية الدكتور الأمين الهوني مشرفا عاما للحفرية، ومدير الشؤون الإدارية بمراقبة آثار بنغازي الأستاذة حميدة اوحيدة.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5896

وضم فريق الحفرية عدد من الباحثين الأثريين من مختلف المراقبات ضم كل من الباحث فؤاد القماطي، والباحث هاني العبدلي، والباحث أشرف الورفلي، والباحث بدر البريكي.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 5958

كما ضم الفريق الباحث صالح العرفي، والباحث عبدالمولي طيب، والباحث الغالي المدني، والباحث نوري محمد، والباحث عبدالكريم فرج، والباحث فرج ابريك، والباحث مهند الحمري.

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6090

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6084

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6072

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6048

 

بالصور..آثار المؤقتة تطلق حفرية في مرفأ مدينة يوسبريدس الأثرية - IMG 6015