18.1 C
بنغازي
2024-04-25
مال وأعمال

“الوطنية للنفط” توقع اتفاقية مع (إيني) و(بي بي) لاستئناف أعمال الاستكشاف في ليبيا

"الوطنية للنفط" توقع اتفاقية مع (إيني) و(بي بي) لاستئناف أعمال الاستكشاف في ليبيا - 43452118 504441066688964 4114576719652847616 n

لندن-العنوان

وقعت المؤسسة الوطنية للنفط اليوم الاثنين، اتفاقية مع شركتي “إيني” الإيطالية و”بريتش بترويلم” (بي بي) البريطانية، لتعمل بموجبها الشركتان على استئناف أعمال الاستكشاف في ثلاث مناطق في ليبيا، وفق بيان للمؤسسة.

وأوضحت المؤسسة أن كل من رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله، والمدير التنفيذي لمجموعة “بريتيش بتروليوم” بوب دودلي، والمدير التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، وقعوا على “خطاب نوايا (LOI) بالعاصمة البريطانية لندن”.

وأضافت أن “جميع الأطراف اتفقت على حصول شركة (إيني) على حصة مشاركة قدرها 42.5% من اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج الخاصة بشركة (بريتش بتروليوم) في ليبيا. كما ستصبح شركة (إيني) كذلك المشغل لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج”.

وأشار بيان المؤسسة إلى أن شركة “بريتش بتروليم” تمتلك حاليًا 85% من حصة العمل في اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج، مع احتفاظ هيئة الاستثمار الليبية بنسبة 15% المتبقية.

ولدى شركة “إيني” الإيطالية أنشطة استكشاف وإنتاج قائمة في ليبيا، كما تمتلك مرافق مجاورة للمناطق البحرية لاتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط إن إشراف “إيني” على تشغيل هذه المناطق “سيساهم في خلق فرص لاستئناف الأنشطة، وذلك بعد استكمال الصفقة والموافقات التنظيمية ذات الصلة”.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج “تتضمن ثلاث مناطق تعاقدية”، منها “منطقتين بريتين في حوض غدامس ومنطقة بحرية في حوض سرت بمساحة إجمالية قدرها 54 ألف كم²”.

وذكر بيان المؤسسة الوطنية للنفط، “أن اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الإنتاج وقعت عام 2007، إلا أنه قد تم تعليق العمليات منذ عام 2014” بسبب الأحداث الأمنية التي شهدتها ليبيا خلال تلك الفترة.

ولفتت المؤسسة إلى أنه “كجزء من خطاب النوايا، أكد الموقعون على التزامهم بتعزيز التدريب الفني والمساهمة في مشاريع التنمية الاجتماعية في ليبيا”، منوهة إلى أن الشركتين “تعتزمان استكمال جميع الاتفاقيات اللازمة وتنفيذها خلال السنة الحالية، وذلك بهدف استئناف أنشطة الاستكشاف في عام 2019”.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، “إن هذه الاتفاقية تعتبر مؤشرًا ودليلًا واضحًا على اعتراف السوق بالفرص التي توفرها ليبيا، وهو ما سيساهم بلا أدنى شك في النهوض بالإنتاج”.

وأضاف صنع الله بقوله “إن ضمان التنمية الاجتماعية في الاتفاقية هو دليل على التزامهم المشترك تجاه موظفيهم والمجتمعات التي يعملون فيها”. متوقعًا أن “تدفع هذه المبادرة نحو المزيد من الاستثمار وتسهل تحقيقهم لمستويات إنتاج أعلى”.

من جهته قال المدير التنفيذي لشركة «بريتيش بتروليوم» البريطانية، بوب دودلي: “إن هذه خطوة هامة نحو عودتنا للعمل في ليبيا، ونحن نؤمن بأنّ العمل مع شركة إيني ومع ليبيا سوف يعجل باستئنافنا لعمليات الاستكشاف في هذه المناطق الواعدة”.

وأكد المدير التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، “أن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة هامة لإبراز الإمكانيات الحقيقية في مجال الاستكشاف، وذلك من خلال استئناف عمليات اتفاقية الاستكشاف وتقاسم الانتاج التي ظلت معلقة منذ عام 2014”.

وأضاف ديسكالزي أن هذه الخطوة “ستساهم في خلق بيئة استثمارية جذابة في البلاد تهدف إلى استعادة مستويات الإنتاج وقاعدة الاحتياطي الليبي من خلال الاستفادة المثلى من البنية التحتية الليبية القائمة”.