18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار دولية

الكرملين يندد بتصريحات “جونسون” ومقارنته بوتين بهتلر

الكرملين يندد بتصريحات "جونسون" ومقارنته بوتين بهتلر - ae2de123149f3efae079edff25a19f15b1f98856

موسكو-العنوان

ندد الكرملين اليوم الخميس بتصريحات وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون التي قارن فيها كأس العالم لكرة القدم المرتقب في روسيا خلال الصيف بالألعاب الاولمبية في برلين في ظل حكم هتلر، معتبرا إياها “مقززة ومهينة وغير مقبولة”.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين “أنه تصريح مقزز تماما، ولا يليق بوزير خارجية أي بلد. أنه مهين وغير مقبول”.

وفي أوج أزمة دبلوماسية مع روسيا، اعتبر جونسون أمس الأربعاء أنه “تصح” مقارنة كاس العالم لكرة القدم التي تستعد روسيا لاستضافتها هذا الصيف بالألعاب الاولمبية التي نظمت في برلين العام 1936 إبان حكم هتلر.

وقال الوزير البريطاني تعليقا على نائب اعتبر ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستغل بطولة كأس العالم “كما استخدم هتلر الألعاب الاولمبية في 1936″، “بصراحة، أن التفكير في بوتين وهو يمجد نفسه خلال هذا الحدث الرياضي يثير الاشمئزاز”.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا سارعت إلى الرد عبر فيسبوك قائلة “أن هذه المقارنة مرفوضة ولا تليق بوزير خارجية دولة أوروبية”.

وقد أشعل تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا في الرابع من شهر مارس الجاري، التوتر بين الشرق والغرب وفاقم الخلاف بين موسكو ولندن بعد علاقات فاترة أصلا.

وطردت لندن 23 دبلوماسيا روسيا واعلنت تجميد العلاقات الثنائية. وردت روسيا التي تنفي مسؤوليتها عن تسميم العميل السابق بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا ووقف أنشطة المجلس الثقافي البريطاني.

المصدر-وكالات