19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

الكاتب محمد المزوغي ينتقد أداء وزارة الثقافة بالوفاق بمعرض القاهرة للكتاب

الكاتب محمد المزوغي ينتقد أداء وزارة الثقافة بالوفاق بمعرض القاهرة للكتاب - 17555 1341028206799 6152763 n

بنغازي-العنوان

انتقد الكاتب الليبي محمد المزوغي اليوم الأحد ما تعرض له سفراء ليبيا من الكتاب والفنانين في معرض القاهرة للكاتب مشيرا إلى تعرضهم لمعاملة لا تليق بهم من قبل وزارة الثقافة التابعة لحكومة الوفاق،متهما الوزارة بالفوضى وعدم الترتيب والالتزام.

وقال المزوغي عبر تدوينة على حسابه على فيسبوك “كل الأسماء المبدعة التي شاركت كانوا خير سفراء لليبيا وفِي مستوى نفخر به وكانوا يستحقون معاملة تليق بهم لكنّ وزارة الثقافة ومن خلفها حكومة السراج أثبتت أنها غير معنيّة بالثقافة ولا علاقة لها بهذا الشأن فلماذا الإصرار على بقائها هل هو “البرستيج” والحفاظ على “البرتوكول” وهدر أموال يوجدُ في ليبيا من هو أولى بها من النازحين والمنكوبين ؟.

وأضاف المزوغي “حمدتُ الله كثيرا على قرار الإقامة على حسابي فما تعرض له زملائي الكتاب والمبدعون يُعَدُّ وصمة عار على جبين وزارة الثقافة “إن كان لها جبين أصلا”.

وقال المزوغي “أن الشاعرين محمد الدنقلي وسالم العالم اللذين أذهلا الجمهور ببديع قصائدهما وروعة إلقائهما ونجحا نجاحا باهرا جعل الشاعر حبيب الصائغ رئيس اتحاد الكتاب العرب يشيد بهم وبالشعر الليبي، هذان الشاعران اللذان رفعا رأس ليبيا عاليا عندما عادا إلى الفندق وجدا الحجز مغلقا في وجهيهما واضطرا -لكي يبيتا- أن يدفعا أجرة الفندق تلك الليلة من جيبهما”.

وأكد المزوغي أن الشاعر عبد السلام العجيلي لم يجد حجزا في ليلة وصوله ولو لم يفسح له أحد المدعوين مكانا في غرفته لنام في بهو الفندق وفي اليوم المقرر لإقامة أمسيته وجد نفسه من دون حجز فاضطر إلى وضع حقائبه في غرفة صديق وذهب ليلقي الشعر.

وقال “إن الأستاذ الناقد يونس الفنادي عندما عاد تلك الليلة بعد أن أقيمت ندوة حول كتابه الذي يعد إضافة لمكتبة النقد الليبي حظيت بحضور لافت ومداخلات مهمة تمدد على فراشه بعد يوم مرهق ليفاجأ باتصال من إدارة الفندق يطلب منه إخلاء الغرفة فورا فاضطر هو والشاعر عبد السلام العجيلي للإقامة على حسابهما في أحد فنادق وسط البلد ويغادرا في الصباح على حسابهما أيضا باتجاه مطار برج العرب”.

وأضاف “أن الفنان فتحي كحلول أقام ليلة واحدة ليفاجأ في الصباح بفاتورة باهضة التكاليف جدا واتضح أن الغرفة كان يقيم فيها مسؤول الثقافة الذي خرج دون أن يقفل حجز الغرفة.

وقال “الدكتور فوزي الحداد تعب وهو يحاول أن يحلّ معضلات التسكين بالاتصال بالسفارة بعد أن غادر الوزير المبجل مخلفا فوضاه التي لم يلتزم بترتيبها”.