18.1 C
بنغازي
2024-04-25
رياضة

“الفيفا” ترفع حظرا استمر لسنوات على الملاعب العراقية والعراق “يحتفي”

"الفيفا" ترفع حظرا استمر لسنوات على الملاعب العراقية والعراق "يحتفي" - FB IMG 1497977819720

بغداد-العنوان

احتفى العراق اليوم السبت بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السماح له باستضافة مباريات دولية رسمية بعد حظر مستمر منذ أعوام،مشيرا إلى أنها لحظة “تاريخية” تأتي بعد “عقود من الانتظار المرير”.

وفي خطوة ينتظرها العراقيون منذ فترة طويلة، وعملوا بجهد للوصول اليها في الأشهر الماضية، أعلن رئيس الفيفا جاني انفانتينو مساء الجمعة السماح باستضافة العراق للمباريات الرسمية في مدن البصرة وكربلاء الجنوبيتين، وأربيل مركز أقليم كردستان الشمالي.

وقال انفانتينو بعد اجتماع لمجلس الفيفا في العاصمة الكولومبية بوغوتا “بشأن العراق قررنا اليوم (الجمعة) رفع الحظر في المدن الثلاث التي اختبرنا فيها إقامة المباريات الودية لنحو عام،أربيل والبصرة وكربلاء، المباريات الدولية (الرسمية) و ستتاح إقامتها فيما يتعلق بالفيفا”.

 واعتبر الاتحاد العراقي للعبة أن “ساعة الحق قد دقت فبان وجه الوطن الناصع بعد عقود من الانتظار المرير لقرار يعيد رياضتنا إلى سكة الصواب من جديد”.

وأشار الاتحاد إلى أن “بهذه المناسبة التاريخية نعاهد الله وجمهورنا الكريم أننا لن نحيد عن وجه الوطن وسنعمل بكل قوة من إجل إدخال ملاعبنا في محافظاتنا الأخرى لاسيما العاصمة بغداد في الخدمة”.

وكان الاتحاد الدولي قد خفف العام الماضي من الحظر المفروض بشكل شبه متواصل منذ تسعينيات القرن الماضي على استضافة المباريات الدولية الرسمية في العراق،مجيزا إقامة المباريات الدولية على ملاعب المدن الثلاث،قبل أن يعمد الجمعة إلى السماح بإقامة المباريات الرسمية أيضا.

ورفضت “الفيفيا” في الوقت الراهن طلب العراق إقامة مباريات ودية في بغداد،بحسب انفانتينو الذي أكد أن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الدرس.

وأتى الإعلان الدولي بعد أشهر من الجهود العراقية وإقامة عدد من المباريات الودية،لاظهار أن أسباب الحظر لم تعد قائمة،لاسيما مع تحسن الوضع الأمني بعد إعلان “النصر” على تنظيم الدولة الاسلامية،وتوفر ملاعب ومنشآت تلائم المعايير الدولية لإقامة المباريات الرسمية.

المصدر-(أ ف ب)