18.1 C
بنغازي
2024-05-02
أخبار دولية

العفو الدولية تؤكد بناء مبانٍ عسكرية في قرى الروهينغا

العفو الدولية تؤكد بناء مبانٍ عسكرية في قرى الروهينغا - a956f9505018ef57543fbe965b73e78f9e05b966

لندن-العنوان

أكدت منظمة العفو الدولية في تقرير لها اليوم الاثنين بأن بورما تبني قواعد عسكرية في قرى للروهينغا المسلمين كان قد تم إحراقها خلال أعمال العنف عام 2017.

وقالت تيرانا حسن المسؤولة في المنظمة بأن “الأدلة الجديدة التي جمعتها منظمة العفو في تقريرها الأخير تظهر أن السلطات البورمية تبني في المواقع التي يجب أن يعود إليها الروهينغا”.

ويستند تقرير منظمة العفو الدولية بعنوان “إعادة بناء ولاية راخين”، إلى صور ملتقطة بالأقمار الصناعية ومقابلات، وهو يندد بالتطور السريع في البنية التحتية العسكرية منذ أوائل العام 2018.

وقد فر نحو 700 ألف من أقلية الروهينغا من ولاية راخين إلى بنغلادش المجاورة منذ أغسطس الماضي حاملين معهم شهادات مروعة عن عمليات قتل واغتصاب وإحراق متعمد من قبل الجنود وعصابات مسلحة.

وبرر الجيش عمليته العسكرية بصفتها جهودا للقضاء على مسلحين من الروهينغا هاجموا مراكز للشرطة الحدودية وقتلوا أكثر من عشرة أشخاص.

لكن الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية والعديد من الدول الغربية اتهمت الجيش باستخدام القضاء على التمرد، ذريعة لطرد أقلية تواجه التمييز منذ عقود.

وتحدث تقرير منظمة العفو الدولية عن قرية “كان كيا” في منطقة مونغدو، والتي تحولت رمادا خلال أعمال العنف عام 2017. وتُبيّن صور الأقمار الصناعية مباني عسكرية بحسب منظمة العفو، فضلا عن مهبط للطائرات.

كما لوحظ نشاط بناء مشابه في قرية “اين دين” التي أقر الجيش البورمي بأنه أعدم فيها عشرة من الروهينغا في سبتمبر 2017.

المصدر-وكالات