19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بتوقيف سيف الإسلام القذافي

الجنائية الدولية تطالب مجلس الأمن بتوقيف سيف الإسلام القذافي - New Bitmap Image

نيويورك-العنوان

طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، مجلس الأمن الدولي بالتحرك من أجل القبض على “سيف الإسلام”، نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وتسليمه إلى المحكمة.

جاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت أمس الجمعة بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت بنسودا في إفادتها: “لا يزال اعتقال المشتبهين في المحكمة الجنائية الدولية وتسليمهم، من أكثر القضايا تحديا بالنسبة إلى المحكمة الجنائية الدولية كلها، ولا يمكن أن تكون هناك عدالة للضحايا ما لم يتم اعتقال المشتبهين ونقلهم للمثول أمام المحاكمة”.

وأردفت: “سيف القذافي طليق منذ عامين، ولم يبد أي نية في تسليم نفسه إلى المحكمة أو إلى السلطات المختصة في ليبيا، ولذلك يجب القبض عليه وتسليمه إلى الجنائية الدولية”.

وأشارت أنه “في الخامس من يونيو الماضي، قدم القذافي طعنا في مقبولية تقديمه للمحكمة الجنائية، ويجادل أيضا بأنه نتيجة للإجراءات الداخلية التي اتخذت ضده في ليبيا، لا يمكن محاكمته أمام محكمتنا”.

وأوضحت المدعية العامة أن “الطعن في المقبولية هو في الوقت الحاضر أمر قضائي، وأن الدائرة التمهيدية للجنائية الدولية ستصدر قرارا في الوقت المناسب”.

وسيف الإسلام (45 عاما) هو نجل معمر القذافي الذي أطاحت به ثورة شعبية عام 2011، ويتردد أن الأخير كان يعد نجله لتسليمه السلطة.

وفي يونيو 2017، أعلنت كتيبة “أبو بكر الصديق” في مدينة الزنتان، إخلاء سبيل سيف الإسلام بموجب قانون عفو عام صدر عن مجلس النواب في طبرق.

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بتسليم سيف الإسلام بتهمة ارتكاب جرائم حرب إبان الثورة على القذافي.

غير أن فريق الدفاع عنه يقول إن “المحكمة الدولية غير ملزمة لنا في ليبيا، فلم نوقع على نظامها الأساسي، وليست جزءا من أركان الأمم المتحدة”.

وصدرت عن المحكمة الجنائية الدولية مذكرات توقيف عدة بحق سيف الإسلام القذافي، من دون تنفيذها.