18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دولية

الجفاف يتسبب بحرائق غابات في السويد 

الجفاف يتسبب بحرائق غابات في السويد  - 7602d64148c4959e8558f5b41026984fda7dd35e

ستوكهولم-العنوان

اشتدت عدة حرائق غابات أججها الجفاف اليوم الأربعاء في مختلف أنحاء السويد التي طلبت مساعدة الاتحاد الأوروبي عبر الآلية الأوروبية للدفاع المدني.

وأصدرت السلطات التي تكافح حاليا 44 بؤرة حريق أوامر إخلاء لسكان مناطق عرضة للخطر لا سيما في المقاطعات الوسطى في يافليبوري ويمتلاند ودلايكارلي،في الوقت الراهن لم يسجل سقوط ضحايا.

وتم إرسال طائرتين إيطاليتين لرش المياه وكذلك ست مروحيات نروجية إلى وسط البلاد الأكثر تضررا، كما أعلنت الوكالة السويدية للدفاع المدني.

واندلعت حرائق أيضا في لابونيا السويدية وفي محيط مدينة يوكموك التي يقصدها السياح بأعداد كبرى في الشتاء والواقعة في الدائرة القطبية سجلت خمسة حرائق.

وفي تصريحات صحفية قال توماس أندرسون رجل الإنقاذ في المنطقة “آخر مرة شهدنا فيها نيرانا بهذا الحجم كانت قبل 12 عاما”.

وطلب الدفاع المدني تفعيل الآلية الأوروبية للدفاع المدني للحصول على تعزيزات لا سيما قاذفات المياه بسبب نقص المعدات وفرق الإطفاء أيضا.

وقالت أجهزة الطوارىء في بيان “إن الجفاف تسبب بعدد كبير من الحرائق المتزامنة في الغابات ومناطق أخرى” موضحا أن العدد قد يرتفع “على الأرجح” الأربعاء.

وأفاد توربيون وأنكفيست وهو أحد رجال الإطفاء بأن “الحرائق تخرج عن السيطرة وتمتد بشكل سريع جدا”.

وفي الأيام الماضية أصدرت مصلحة الأرصاد الجوية تحذيرات بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا في السويد وهي ظاهرة “غير معتادة” في المنطقة.

وفي أوبسالا على بعد 70 كلم شمال ستوكهولم سجلت درجات حرارة قياسية تجاوزت 33 درجة مئوية.

وشهدت النرويج أيضا حرائق غابات في الجنوب الأسبوع الماضي.

المصدر-وكالات