18.8 C
بنغازي
2024-03-28
أخبار دوليةمنوعات

التابوت اللغز .. اكتشاف أثري مصري شغل الدنيا وحير الناس

التابوت اللغز .. اكتشاف أثري مصري شغل الدنيا وحير الناس - 2018 7 19 11 18 46 74

العنوان-الأسكندرية

شغلت الصحف الأجنبية، خلال الأيام الماضية، بتابوت يقال إنه ملعون وبمجرد فتحه سيحل الظلام على العالم لمدة 1000 عام.

قبل أسبوعين من الآن، تقريبا، أعلنت وزارة الآثار المصرية عن العثور على مقبرة أثرية أثناء أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بمنطقة سيدي جابر في الإسكندرية، وأنها ترجع للعصر البطلمي.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المقبرة تحتوي على تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود يعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها بالإسكندرية، ويبلغ ارتفاعه ١٨٥ سم وطوله ٢٦٥ سم وعرضه ١٦٥سم

وأوضح أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن المقبرة وجدت على عمق 5 م من سطح الأرض، ولوحظ وجود طبقة من الملاط بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ إغلاقه وقت صنعه. كما تم العثور أيضا بداخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل، يبلغ ارتفاعه 40 سم، ومن المرجح أنه يخص صاحب المقبرة.

فور الإعلان عن الكشف الجديد تحدثت الصحف الأجنبية عن السر وراء هذا التابوت “الأسود” وقالت صحيفة  Express البريطانية إن البعض متوجس مما قد يكون كامنا داخل التابوت الحجري.

أما موقع theverge العلمي، فقال إن البشرية تواجه لغزا أمام هذا التابوت، وتساءل: هل تفتح هذا التابوت أم لا؟

وأضاف للوهلة الأولى يمكن التفكير، لماذا المقامرة بفتح مثل هذا التابوت، الذي قد يكون ملعونا، لكن لماذا لا نفتحه أيضا، ما الخطر الذي يمكن أن يواجهنا عندما نخرج تلك اللفائف الميتة إلى النور، ونقل الموقع عن علماء آثار 26 طريقة للفتح الآمن لهذا التابوت.

فيما أكدت صحيفة nationalgeographic أن هناك غموضا كبيرا يحيط بالتابوت الأسود المكتشف في الإسكندرية.

بينما ربط عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بين الاكتشاف الجديد، والأفلام التي تتحدث عن لعنة المومياءات، وكتب جيت هير، الكاتب في صحيفة The New Republic معلقا على خبر التابوت الغامض: “إذا تعلمنا أي شيء من كل فيلم مومياء في المئة سنة الماضية ، فإنه لا يجب فتح هذا التابوت”.

المصدر (وكالات)