18.1 C
بنغازي
2024-04-19
أخبار ليبيا

البراق تعلق على حادثة الرحلة (005)

البراق تعلق على حادثة الرحلة (005) - 2beed360 5617 48ce 9de5 ecbcedc40cad

طرابلس-العنوان

علقت شركة طيران البراق اليوم الثلاثاء بشأن شريط فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا والذي وثق حالة من هلع وصيحات انتابت ركاب الرحلة رقم 005 المتجهة من مطار بنينا إلى مطار معيتيقة.

وقالت الشركة في منشور، بخصوص الفيديو المتداول بوسائل التواصل الاجتماعي لطائرة البراق أثناء مرورها بحالة من الاهتزاز الشديد غير المألوف ولتوضيح ما حدث من الناحية الفنية؛ فإنه بعد إقلاع الطائرة من مطار بنينا مساء الأمس في وجهتها لمطار معيتيقة وعلى ارتفاع 5 آلاف قدم تصاعديا تقريبا، مرت الطائرة بمنطقة مطبات هوائية من متوسطة إلى شديدة.

وأوضحت أن الطائرة مرت بمنطقة انعكاس في درجة الحرارة (أي زيادة الحرارة مع زيادة ارتفاع الطائرة) في حين أن الطبيعي هو أن تنخفض درجة الحرارة وفقاً للقوانين الفيزيائية.

وقالت إن هذا الاختلاف يسمى بـ “انعكاس درجة الحرارة” ويسبب في تيارات عمودية تنتج عنها مطبات هوائية من متوسطة لشديدة وعادة تخيف الركاب بشكل كبير وقد ينتج عنها بعض الرضوض لبعض الركاب نتيجة اصطدامهم ببعض أو بمقاعد الطائرة.

ووصف الشركة أن ما حدث كان ظاهرة فيزيائية نادرة، مؤكدة أنه قد تم التعامل مع الحدث بحرفية ومهنية عالية وواصلت الطائرة رحلتها وحطت على مطار معيتيقة بسلام.

وأضافت الشركة أن طيران البراق تتمتع بطاقم جوي مدرب بشكل كامل وتعامل الطاقم مع هذه الحادثة كل حسب مسؤولياته.

وأشارت الشركة إلى أنه تم إبلاغ الركاب مباشرة عن هذا المطبات الهوائية وأن ما يتداول خارج نطاق هذا الشرح هو من وهم ورسم بعض الركاب لأفكار لا نعلم مصدرها ولا يوجد بها أية ثوابت علمية.