18.1 C
بنغازي
2024-04-25
مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يفرض على “غوغل” غرامة قدرها 4,34 مليارات يورو

الاتحاد الأوروبي يفرض على "غوغل" غرامة قدرها 4,34 مليارات يورو - 6c0c9bb239efd3c8b1600f8e2950060eeb29d4a4

بروكسل-العنوان

فرض الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء غرامة قياسية بقيمة 4,3 مليار يورو على شركة غوغل بتهمة الاحتكار في ملف نظام أندرويد، الأمر الذي قد يؤدي إلى مزيد من تدهور العلاقات بين الاتحاد والولايات المتحدة.

وفرض الاتحاد الأوروبي هذه الغرامة على غوغل لاتهامها باستغلال موقع نظام التشغيل الخاص بها للهواتف الذكية “أندرويد” من أجل تكريس تفوق محركها للبحث على الإنترنت.

وبعيد إعلان المفوضية قالت المجموعة العملاقة للإنترنت في بيان أنها ستستأنف القرار.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر خلال مؤتمر صحافي في بروكسل “لجأت غوغل إلى ممارسات غير مشروعة لترسيخ موقعها المهيمن في مجال البحث على الإنترنت”.

وأضافت “محرك البحث غوغل تطبيقها الأساسي وتجني الشركة سنويا أكثر من 95 مليار دولار من الإيرادات بفضل الإعلانات التي تظهر لمستخدمي غوغل ويطلعون عليها،وقسم كبير منها يعود إلى الاستخدام الكبير للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية”.

وكانت المفوضية الأوروبية حكمت في 27 يونيو 2017 على غوغل بدفع غرامة قياسية بقيمة 2,42 مليار يورو بتهمة استغلال موقعها المهيمن في البحث الإلكتروني عبر تغليب أداتها لمقارنة الأسعار “غوغل شوبينغ” على حساب خدمات منافسة له.

كما دعت المفوضية الأوروبية غوغل “إلى إنهاء ممارساتها غير المشروعة خلال 90 يوما تحت طائلة التعرض لعقوبات مالية تصل إلى 5% من متوسط الإيرادات اليومية العالمية “.

وأعلن متحدث باسم غوغل آل فرناي في بيان “ستستأنف غوغل قرار المفوضية الأوروبية”.

وتأتي هذه الخطوة الجديدة على خلفية أجواء متوترة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وخلافات محورها حلف شمال الأطلسي والتجارة العالمية.

والأربعاء المقبل خلال أسبوع، يتوجه رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى واشنطن في محاولة لاحتواء النزاع التجاري القائم بين الاتحاد والرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي توعد بفرض رسوم على السيارات الأوروبية المستوردة إلى أمريكا.

وأول مجموعة في سيليكون فالي تعرضت لغرامة ضخمة من قبل المفوضية الأوروبية هي مايكروسوفت.

ففي 2004 تعرضت مجموعة مايكروسوفت الأميركية لعقوبات مالية قدرها 497 مليون يورو لرفضها تقديم توثيق تقني كامل لمنافسيها لابتكار برامج تتطابق كليا مع نظام ويندوز.

المصدر-وكالات