18.1 C
بنغازي
2024-04-25
أخبار دولية

الاتحاد الأوروبي يعتبر رفع حالة الطوارئ في تركيا غير كاف

الاتحاد الأوروبي يعتبر رفع حالة الطوارئ في تركيا غير كاف - 2f95393ea35f709578eb45101401f8d3d079dbbf

بروكسل-العنوان

اعتبر الاتحاد الأوروبي أن رفع تركيا حالة الطوارئ يشكل “خطوة في الاتجاه الصحيح” لكنها غير كافية بسبب السلطات الاستثنائية المسندة للسلطات والابقاء على الكثير من التضييقات على الحريات.

وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني اليوم الخميس “إن نهاية حالة الطوارئ القائمة في تركيا منذ محاولة الانقلاب في 2016، خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأضافت “في الوقت ذاته نحن نعتقد أن تبني مقترحات تشريعية جديدة تمنح السلطات صلاحيات استثنائية والابقاء على العديد من قيود حالة الطوارئ، من شأنه ضرب كل أثر إيجابي لرفع حالة الطوارئ”.

وأوضحت المتحدثة “ننتظر من تركيا أن تطبق، وتعكس كافة الإجراءات التي لا يزال لها أثر سلبي على دولة القانون واستقلال السلطة القضائية والحريات الأساسية التي هي في قلب كل دولة ديمقراطية” مشيرة إلى “حرية التعبير وحرية التجمع والحقوق القانونية”.

وتابعت “وننتظر من تركيا أن تتوقف عن اعفاء نفسها من واجباتها بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، مع رفع حالة الطوارئ”.

ورفعت السلطات التركية الخميس حالة الطوارئ السارية منذ عامين والتي اتاحت للسلطات القيام بحملات طرد واسعة إثر محاولة انقلاب، لكن المعارضة تخشى من استمرار الوضع من خلال قانون جديد “لمكافحة الارهاب”.

المصدر-وكالات