19.9 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار دولية

الإعصار “ميكونو” يخلف 11 قتيلا في اليمن وعُمان

الإعصار "ميكونو" يخلف 11 قتيلا في اليمن وعُمان - 7b50503bcb001174b8f9703607a6e81d0ad576d9

مسقط-العنوان

أسفر الإعصار ميكونو الذي اجتاح في الأيام الأخيرة جزيرة سقطرى اليمنية وجنوب غرب سلطنة عُمان عن وفاة 11 شخصا على الأقل، فيما لا يزال ثمانية آخرون في عداد المفقودين، كما ذكر مسؤولون حكوميون.

وانتقل الإعصار نحو المناطق الشمالية الغربية، باتجاه الربع الخالي، أحد أكبر صحارى العالم في السعودية، حيث أشارت السلطات إلى رياح عنيفة وأمطار غزيرة.

وتحدثت السلطات في عمان عن أربعة أشخاص لقوا حتفهم، بينهم فتاة في الثانية عشرة من العمر، فيما بلغت سرعة الرياح 170 كلم في الساعة يوم الجمعة، خصوصا في محافظة ظفار، كما أدت الأمطار إلى فيضانات.

وكان الإعصار ميكونو ضرب مساء الأربعاء جزيرة سقطرى التي تبعد حوالى 350 كلم عن السواحل الجنوبية لليمن، وتسبب بمقتل سبعة أشخاص على الأقل -خمسة يمنيين وهنديان-، كما ذكر وزير الثروة السمكية في اليمن فهد كفاين.

وعثرت فرق الإغاثة على أربعة بحارة هنود، لكن ثمانية آخرين ما زالوا مفقودين.

وتم إجلاء نحو ألف شخص من الجزيرة بعدما تضررت منازلهم.

وقال حاكم سقطرى رمزي محروس الأحد إن الجزء الجنوبي-الشرقي للجزيرة ما زال معزولا وإن السلطات تبذل جهودا للتوجه إلى هناك من أجل تقييم الأضرار.

وأعلنت السلطات في السلطنة الأحد عطلة للإدارات والمدارس والقطاع الخاص، بما في ذلك المصارف، لأن كميات كبيرة من المياه لا تزال تغمر الطرق.

المصدر-وكالات