18.1 C
بنغازي
2024-04-25
الأخبار

الإتحاد الأوروبي يطالب بتحسين وضع الليبيات في اليوم العالمي للمرأة

الإتحاد الأوروبي يطالب بتحسين وضع الليبيات في اليوم العالمي للمرأة - C1448C9C D361 43CE 87AF 936C412B5E2A

العنوان-طرابلس

أصدرت بعثة الاتحاد الأوروبي، بالاتفاق مع رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، بيانا موجها لجميع النساء والفتيات الليبيات في اليوم العالمى للمرأة.

وقال البيان:«إذ نحتفل باليوم العالمي للمرأة، نشيد بجميع النساء والفتيات الليبيات، ولا سيما اللواتي يواصلن تشكيل الحياة العامة من خلال تولي المناصب القيادية أو القيام بدور حاسم في تقديم الخدمات والإنعاش الاقتصادي والتماسك الاجتماعي والمصالحة وبناء السلام».

وتابعت:« في ليبيا، مثل أي مكان آخر، تتطلع النساء والفتيات إلى حياة خالية من الخوف والعنف والتمييز والفقر. هن يمثلن نصف السكان الليبيين، ومع ذلك لا تزال العديد منهن يفتقرن إلى إمكانية الحصول على الحقوق والخدمات، وتضررن بشكل كبير من البطالة ونقص تمثيلهن في صنع القرار في المجالين العام والخاص على حد سواء».

واستطردت الأمم المتحدة:« تواجه النساء على نحو متزايد تهديدات بالاعتداء البدني والاختطاف وغير ذلك من أشكال العنف القائم على نوع الجنس في سياق استمرار انعدام القانون».

وتابعت:«أن التقدم المحرز في فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الإنجابية والأمومية الحرة والعالمية يتراجع ببطء. وتواجه النساء في المناطق الداخلية أكبر التحديات فيما يخص المساواة في المركز والعمل والاستقلال المالي والمرافق والخدمات الصحية والأمن، في حين تظل احوال النازحات من النساء والفتيات، بما في ذلك من الأقليات، في ليبيا وكذلك المهاجرات أيضا، مصدر قلق كبير».

وأضافت:«نحن مقتنعون بأن ضمان المساواة في الحقوق وإمكانية حصول المرأة على التعليم والعمل والخدمات الصحية أمر ضروري لإعادة بناء المجتمع الليبي، ليس فقط كاقتصاد مزدهر، وإنما أيضا كدولة قوية وسلمية، فالمجتمعات المتساوية والشاملة التي تضمن المشاركة الكاملة للمرأة – التي تضطلع فيها منظمات المجتمع المدني بدور بارز – أكثر استقرارا وازدهارا ومرونة، مما يحد من مخاطر الصراع العنيف».

أخبار ذات صلة

سحب شهداء القوات المسلحة.. وفد القيادة العامة يعلق مشاركته في مشروع المصالحة احتجاجًا على قرار الرئاسي

أسامة محمد

حفاظًا على الأرواح والممتلكات.. الطرابلسي يسحب العاملين في مديرية أمن منفذ رأس أجدير 

أسامة محمد

ملوحة بالعصيان المدني.. زوارة تطالب بوقف التجاوزات بمنفذي رأس إجدير

الصديق محمد