18.1 C
بنغازي
2024-04-26
أخبار ليبيا

اعتماد التوصيات النهائية لمؤتمر إعادة إعمار بنغازي

اعتماد التوصيات النهائية لمؤتمر إعادة إعمار بنغازي - دولي2

العنوان-بنغازي

اعتمدت اللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار مدينة بنغازي التوصيات النهائية للمؤتمر بعد مراجعتها من قبل اللجنة العلمية.

هذا وباعتماد التوصيات النهائية للمؤتمر يكون قد تم الانتهاء من أعمال المؤتمر الدولي بمشاركة محلية شملت خبراء محليين من “طرابلس، وبنغازي، والبيضاء، والبطنان، والزنتان” إلى جانب مشاركة دولية شملت نخبة من الخبراء الدوليين من الولايات المتحدة الأمريكي، والمملكة المتحدة، والصين واليونان، وإيطاليا، والهند، ومصر.

وتمحورت أهم التوصيات التي بلغت 40 بنداً إلى إنشاء صندوق لإعادة الإعمار المدينة ، وحث المجتمع الدولي على الاضطلاع بمسؤولياته ،وإقامة مشروعات تستهدف الاستفادة من مخلفات المباني المدمرة وإعادة تدويرها، إلى جانب تطوير المدينة الجامعية بمدينة بنغازي وحماية أراضيها من التعدي.

وتضمنت التوصيات سن التشريعات، واتخاذ القرارات، التي من شأنها احترام الملكية العقارية، و إصدار وثائق استثمارية لأصحاب العقارات المدمرة بالقيمة العادلة لعقاراتهم، بالإضافة إلى الاستعجال في إزالة المباني الآيلة للسقوط، و تبني برامج تأهيل نفسي واجتماعي للمحاربين.

وتضمنت أيضاُ تطوير الميناء القديم وتحويله إلى ميناء سياحي خدمي، و التركيز على منطقة وسط بنغازي فهي قلب حيوي مهم، إلى جانب التخطيط لمنظومة تشغيل الشباب العاطلين عن العمل، و وضع حلول مستعجلة للنازحين المتضررين من جراء الحرب على الإرهاب.

وحثت التوصيات على ربط التشريعات مع معايير الإصلاح التشريعي والتنظيمي المتعارف عليها دولياً، وتفعيل القرارات الصادرة بعودة المؤسسات إلى مقراتها الأصلية، و تعزيز روح التضامن والمشاركة المجتمعية في جهود إعادة الإعمار.

أخبار ذات صلة

هيأة المواصلات بالمؤقتة توافق على دعم مؤتمر إعمار بنغازي

زايد محمد

لجنة مؤتمر إعمار بنغازي تطلع على تجهيزات مقر المؤتمر

زايد محمد