16.1 C
بنغازي
2024-03-29
أخبار ليبيا

استياء في بنغازي من أحد دروس المناهج التعليمية يصف مدينتهم بـ “المملة”

استياء في بنغازي من أحد دروس المناهج التعليمية يصف مدينتهم بـ "المملة" - ‏‏لقطة الشاشة 57

العنوان-بنغازي

عبَّر عدد من النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي عن تلخيص أحد المناهج التعليمية التي تُدرس لطلبة الإعدادي في ليبيا ، يصف مقومات مدينة بنغازي السياحية ، بصنع شاي ذي طعم مميز.

وعبَّر النشطاء عن استيائهم من تحجيم بنغازي  أولى مدن العالم التي استطاعت القضاء على الإرهاب ، وحصرها في صناعة الشاي كما جاء فيي أحد دروس اللغة الإنجليزية للصف الثامن ، عن قصة تروي زيارة ريتشارد وعائلته لعدد من المدن الليبية ، وأبرز المميزات التي تتمتع بها مدن طرابلس ، ومصراتة ، وصبراتة ، وأوباري، واصفاً بنغازي أكبر بلديات ليبيا وثاني أكبر مدنها بالمملة !.

ووصف الدرس التسوق في بنغازي بالممل جداً ، بينما تغزل بجمال مدينة مصراتة وما تشتهر به من مطاعم ومقاهٍ وجامعة ممتازة ، مستعرضاً الآثار والمعالم السياحية التي تميز مدينة صبراتة.

ويرى البعض أن هذا يعتبر تهجما على تاريخ بنغازي وتهميشا لكيانها ولكونها مدينة عريقة ، ويجب أن يستعرضها التعليم بما يليق بمكانتها ، لا أن تُثبَّت فكرة عنها غير حقيقية لدى الأطفال من المدن الأخرى.

وتعتبر بنغازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا وتطل على البحر الأبيض المتوسط ، والتي تمتعت في عهد المملكة الليبية بمكانة عاصمة البلاد جنباً إلى طرابلس ، واشتهرت بكونها نقطة التحول الفاصلة في الثورة الليبية عام 2011.