18.1 C
بنغازي
2024-04-20
أخبار ليبيا

أمريكا تدخل على خط الأزمة بحقل الشرارة النفطي

أمريكا تدخل على خط الأزمة بحقل الشرارة النفطي - 580

طرابلس-العنوان

نقلت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، اليوم الأربعاء، عن نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكي، روبير بالادينو، قوله إن بلاده تواصل مراقبة الوضع في حقل شرارة النفطي وتكرّر دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى الانسحاب الفوري وغير المشروط للعناصر المسلحة في المنطقة.

وأضاف، بالادينو، أن هذا أمر ضروري من أجل السماح باستئناف إنتاج النفط لصالح جميع الليبيين.

وقال “إننا ندعو جميع الأطراف إلى حل القضايا من خلال الحوار البناء والوسائل السلمية بروح التوافق، وليس من خلال التهديد بالعنف”.

وأشار إلى أن ملكية المنشآت والإنتاج والإيرادات النفطية الليبية تعود للشعب الليبي، ويجب السماح للمؤسسة الوطنية للنفط وجميع مؤسسات الدولة ذات السيادة بالعمل نيابة عن جميع الليبيين، من دون تهديد أو ترهيب.

ودعا بأن تظلّ موارد ليبيا النفطية تحت السيطرة الحصرية للمؤسسة الوطنية للنفط الشرعية ورقابة حكومة الوفاق الوطني الوحيدة، على النحو المبين في قرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2259 (2015) و2278 (2016) و2362 (2017).

وقال، “نحن نتفهم التحديات الاقتصادية التي تواجه العديد من المواطنين، ولا سيما في المنطقة الجنوبية، وتتضامن الولايات المتحدة مع القادة الليبيين وتحثّهم على مواصلة جهودهم لتحسين الشفافية المالية وتعزيز المؤسسات الاقتصادية وتقوية الأمن وضمان التوزيع العادل لموارد البلاد، في إطار الاتفاق السياسي الليبي وخطة العمل التي وضعها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة”.