18.1 C
بنغازي
2024-04-19
مال وأعمال

أزمة العملة الإيرانية تطلق حملة ضد الفساد

أزمة العملة الإيرانية تطلق حملة ضد الفساد - 0ace1ffe4d431a67e75447c106661df4bc308a2d

طهران-العنوان

وسط انخفاض حاد في سعر العملة الإيرانية قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية في مطلع اغسطس المقبل، أطلقت طهران حملة ضد الفساد واعتقلت عشرات الأشخاص، مشيرة إلى مؤامرة يحوكها الأعداء ضد إيران.

ومنذ مطلع العام خسر الريال الإيراني نحو ثلثي قيمته، وخسر 20% من قيمته خلال يومين منذ عطلة نهاية الأسبوع حيث سجل انخفاضا قياسيا ووصلت قيمته إلى 119 ألف ريال للدولار.

ويلقي العديدون باللوم في ذلك على اقتراب موعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية في السادس من اغسطس بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، وكذلك على اسراع العديد من الايرانيين الى تحويل مدخراتهم الى الدولار.

وأصدر البنك المركزي بيانا الاثنين لم يخرج عن الخط المعتاد معلنا ان الانهيار المفاجئ للعملة الوطنية مرده “مؤامرة الاعداء”.

وقد لا يكون ذلك مصدره فقط هوس ايراني بالقاء اللوم على الخارج. فالولايات المتحدة وحلفاؤها من دول الخليج يشنون “حملة ضغوط قصوى” ضد الحكومة الايرانية، واثيرت شائعات بأن الامارات تحد من الامدادات الفعلية للدولارات الى إيران وهو ما ادى الى ارتفاع سعر الدولار في الجمهورية الاسلامية.

الا ان اخرين يقولون ان الضغوط الخارجية كانت فعالة فقط لان الاقتصاد الايراني يعاني من درجة عالية من الفساد وضعف الادارة.

ويبدو ان السلطات الايرانية تنبهت مؤخرا للازمة. فخلال عطلة نهاية الاسبوع اعلن القضاء اعتقال 60 شخصا بتهم الاحتيال ومحاولة تقويض النظام المصرفي. ويتوقع ان تجري اعتقالات اضافية.

وقال المتحدث باسم السلطات غلام حسين محسني ايجي ان العديد منهم يرتبطون مباشرة بالحكومة وهو ما سمح لهم على سبيل المثال باستيراد سيارات فاخرة بشكل غير قانوني، ويمكن ان يواجهوا عقوبة الاعدام إذا ادينوا بتهمة “الفساد في الأرض” المعروفة في إيران.

المصدر-وكالات