18.1 C
بنغازي
2024-04-24
الأخبارصحة

انتشار مرتفع للغاية للأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المرتبطة بها في ليبيا

انتشار مرتفع للغاية للأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المرتبطة بها في ليبيا - PSDالعنوان 2023 12 07T191651.980

العنوان

أظهرت نتائج المسح الوطني للترصد المتدرج لانتشار عوامل الخطورة للأمراض غير السارية، أن ليبيا لديها معدل انتشار مرتفع للغاية للأمراض غير السارية وعوامل الخطورة المرتبطة بها.

وعرضت نتائج المسح ضمن ندوة عقدت في طرابلس برعاية رمضان أبو جناح، وزير الصحة في حكومة الوحدة.

وجمع الاستطلاع بيانات من 6000 أسرة تمت مقابلتهم في العام 2023، وتتراوح أعمار الأشخاص المشمولين بالمسح ما بين 18 إلى 69 عامًا. وتم تمثيل الإناث والذكور بالتساوي تقريبًا (54.4% و45.6% على التوالي).

وتم تحديد أكثر من 40% من المشاركين في الاستطلاع، ومعظمهم من الفئة العمرية ما بين 18 إلى 29 عامًا، على أنهم مدخنون. كما أن ربع المشاركين بالمسح يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وذكر العديد من الذين شملهم الاستطلاع وجود مستويات عالية جدًا من تناول ملح الطعام وانخفاض تناول الفواكه والخضروات ومستويات عالية من عدم ممارسة نشاط بدني بشكل كاف.

والترصد المتدرج لانتشار عوامل الخطورة للأمراض غير السارية؛ هو مسح موحد لمنظمة الصحة العالمية يهدف إلى جمع البيانات حول عوامل الخطورة التي تحدد العبء الرئيسي للأمراض غير السارية في البلدان.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية؛ فإن الأمراض غير السارية، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة، تعتبر مسؤولة مجتمعة عن 74% من الوفيات في جميع أنحاء العالم.

 

أخبار ذات صلة

توقعات الأرصاد الجوية لحالة الطقس على ليبيا 

أسامة محمد

ليبيا وقطر توقعان اتفاقية تفاهم في مجال الخدمات الجوية

الصديق محمد

وزراء خارجية مجموعة السبع يحذرون من الجمود السياسي في ليبيا