18.1 C
بنغازي
2024-05-27
أخبار دولية

المبعوث الأممي في السودان: الجهود تتركز الآن على التوصل إلى وقف إنساني مؤقت للقتال

المبعوث الأممي في السودان: الجهود تتركز الآن على التوصل إلى وقف إنساني مؤقت للقتال - العنوان الاخير 79

العنوان – السودان

قال رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، إن الجهود تتركز الآن على التوصل إلى وقف إنساني مؤقت للقتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وأضاف بيرتس خلال مؤتمر صحفي مع الصحفيين في نيويورك عبر دائرة اتصال من السودان، أن أكثر من 180 مدنيا قتلوا وأصيب 1800 بجراح خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وتابع رئيس البعثة :”إن من بين القتلى 3 من العاملين مع برنامج الأغذية العالمي لقوا مصرعهم أثناء تأدية مهامهم لخدمة الشعب السوداني بشمال دارفور”.

وأفاد بيرتس، نه باعتباره ممثلا للأمم المتحدة في السودان وبدعم من الشركاء الإقليميين والدوليين، بذل جهودا لإقناع قادة الجانبين بالاتفاق على تعليق القتال لأغراض إنسانية لعدة ساعات.

وأشار إلى أنهما وافقا أمس، الأحد، على وقف القتال لمدة 3 ساعات ولكن الاتفاق طُبق جزئيا وأدى إلى تهدئة القتال وخاصة خلال الليل.

وأكد رئيس البعثة أن الطرفين وافقا على اتفاق مماثل اليوم من الرابعة إلى السابعة مساء بالتوقيت المحلي، أن القتال استؤنف قبل السابعة.

وجدد دعوته إلى وقف القتال على الفور والسماح بالوصول الإنساني، مطالبًا الطرفين احترام وحماية منشآت الأمم المتحدة وموظفيها وعاملي الإغاثة ومقار السفارات والمنشآت الطبية.

وأشار بيرتس، إلى حدوث تجاوزات جسيمة تعرضت لها مخازن برنامج الأغذية العالمي ومكاتب ومقار عدد من الوكالات الأممية التي كانت وسط تبادل إطلاق النار بالإضافة إلى تعرضها للسلب والتدمير في دارفور خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية.

وذكر رئيس البعثة أن ذلك يجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن مستحيلا، توصيل المساعدات الإنسانية في دارفور وغيرها من المناطق. وأشار إلى أن المطار مغلق بما يعني عدم القدرة على إدخال الإمدادات اللازمة.