أخبار ليبيا الأخبار

مصادر للعنوان تؤكد أن الأعلى للقضاء عدل المادة الخامسة من لائحة التنفيذ المختصة بالطعون القضائية

العنوان – طرابلس

علمت صحيفة العنوان أن المجلس الأعلى للقضاء قام بتعديل مفاجئ للمادة الخامسة من لائحة التنفيذ المختصة بالطعون القضائية قبل أقل من 24 ساعة من موعد نشر قوائم المرشحين الرئاسيين وفتح باب الطعون.

وهذا التعديل يؤكد ما انفردت به العنوان عن صفقة بين رئيس الحكومة المؤقتة عبدالحميد الدبيبة ومحمد الحافي رئيس المجلس الأعلى للقضاء برعاية الإخواني عبدالرزاق العرادي التي لمّح لها بطريقة مباشرة عند زيارته مدينة زوارة.

وأكدت المصادر أن المادة الخامسة من اللائحة التنفيذية لآليات تعيين ومهام لجان الطعون والاستئناف المتعلقة بالعملية الانتخابية تسمح بالطعن في المترشح بكافة الدوائر حسب تعديلات الأعلى للقضاء الأخيرة.

وأضافت أن الدبيبة يعلم بأنّ ترشحه (غير قانوني) باعتباره أنه يعارض المادة 12 وسيتم الطعن فيه وإبعاده عن الترشح.

وأوضحت المصادر أن التعديل مراد منه إبعاد المرشحين الرئاسيين سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر بعد فشل الدبيبة باستغلال نفوذه في إقصائهم عن طريق المدعي العسكري التابع له وتحريضه على العملية الانتخابية وقوانينها.

وأكدت أن المراد من صفقة التعديل إرهاق دوائر الطعون بإغراقهم بمئات الطعون لإرباك العملية الانتخابية وتعتبر من مخططات الدبيبة و المشري والعرادي في عرقلة الانتخابات.

وأشارت المصادر إلى أن دوائر الطعون ستعج بمئات القضايا التي ستصعب على المحاكم النظر فيها خلال المدة المحددة 72 ساعة خصوصا إذا تم الطعن من عدة دوائر مختلفة ضد شخص واحد وصدرت عنه ثلاثة أحكام مختلفة مما قد يربك العملية الانتخابية.

يشار إلى أن مصادر كشفت لصحيفة العنوان الليبية اليومين الماضيين عن صفقة مابين الأعلى للقضاء والدبيبة برعاية الإخواني عبدالرزاق العرادي الأعلى للقضاء يرفض التعليق على تساؤلاتنا.

وأفادت المصادر أن العرادي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين يعقد صفقة مبدئية مابين الدبيبة ورئيس المجلس الأعلى للقضاء.
وأشارت إلى أن القيادي الإخواني العرادي طلب من محمد الحافي رئيس المجلس الأعلى للقضاء إيجاد مخرج للدبيبة من المادة 12 مقابل مرتبات وأموال ومناصب.
وعزت المصادر أسباب دعوة العرادي المواطنين إلى استلام بطاقاتهم الانتخابية بعد تحصله على موافقة مبدئية على الصفقة من الحافي.
وكان رئيس المجلس الأعلى للقضاء محمد لحافي قد رفض التعليق لـصحيفة العنوان على هذه التسريبات التي تم التحصل عليها.

مقالات ذات صلة

دورة تدريبية لتعليم المرأة الحِرَف اليدوية في بنغازي

زايد هدية

ليبيا تواجه تنزانيا اليوم في تصفيات أمم أفريقيا

سلامة وويليامز يبحثان مع المشري خطة عمل الأمم المتحدة قبيل انعقاد مؤتمر باليرمو